طرق تساعدك في التوقف عن التدخين

طرق تساعدك في التوقف عن التدخين
المصدر: براغ- الياس توما

أكدت دراسة تشيكية حديثة وجود 10 طرق فعالة يمكن لها أن تساعد بالتوقف عن التدخين، مشيرة إلى أن كل مدخن يعرف مدى صعوبة التوقف عن التدخين من دون مساعدة .

ورأت أنه من الضروري تحديد الأسباب الحقيقية للرغبة بالتوقف عن التدخين مشددة على أن القول بأن السبب هو الأضرار العامة للتدخين لا يكفي بل يحتاج الأمر إلى دافع أكبر ويفضل أن يكون شخصيا مثل حماية العائلة من آثار التدخين السلبي او الحاجة إلى تغيير أسلوب الحياة،وأضافت الدراسة التي أعدها الدكتور ليبور فيتيك، أن التوقف عن التدخين عن طريق توفر الإرادة القوية لا يكفي، مشيرة إلى أن 95% من المدخنين الذين يحاولون التوقف من دون مساعدة متخصصين لا ينجحون بذلك لأن النيكوتين مادة مدمنة.

ودعت المدخنين الذين يريدون التوقف إلى عدم البقاء وحيدين وإلى العمل على إبلاغ الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل بنيتهم هذه لأن دعمهم وتشجيعهم يمثل عاملا مهما في اتحاذ القرار النهائي، كما يجبالتخلص من التوتر وتحييده، الأمر الذي لا يعتبر سهلا ويتطلب تغيير أسلوب الحياة من خلال البدء بممارسة الرياضة وتجنب الأوضاع التي تسبب التوتر.

ونصحت أيضا بالحد عن ممارسة الاشياء التي كانت ترتبط مباشرة بالتدخين مثل تناول الكحول أو شرب القهوة وبدلا منها تناول الشاي أو علكة،فيما أوصت بضرورة تناول المزيد من الفواكه والخضار والمشتقات الحليب المنخفضة الدسم، لأن هذه الأشياء تخفض الشهية للتدخين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث