كيري يصل القاهرة للقاء السيسي والعربي

كيري يصل القاهرة للقاء السيسي والعربي
المصدر: القاهرة- من محمود غريب

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى القاهرة السبت في المحطة الأخيرة من جولة إقليمية من أجل تشكيل تحالف للتصدي لتنظيم “الدولة الإسلامية” بحسب مسؤولين في الخارجية الأمريكية.

ومن المقرر أن يلتقي كيري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، في لقاءات يدور أغلبها حول التحالف الدولي الذي تسعى الولايات المتحدة إلى تشكيله لمكافحة التنظيم المتشدد الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.

ويناقش كيري مع المسؤولين المصريين نتائج اجتماع جدة لمواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية” “داعش”، وسماع الرؤية المصرية حول الآليات التي أقرها الاجتماع السعودي.

كما سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، لمطالبة الجامعة بالانضمام لتحالف مواجهة “داعش” ومناقشة نتائج اجتماع جدة.

وسيبحث كيري مع نظيره المصري سامح شكري سبل استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، ومؤتمر إعادة إعمار غزة المقرر عقده بالقاهرة في 12 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وكانت دول “مصر والسعودية والإمارات وقطر وعمان والبحرين والكويت والأردن ولبنان وأمريكا وتركيا” قد اتفقت في اجتماع جدة الاستثنائي لمواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق والشام على الخطة الأمريكية للحرب على التنظيم ووقف تدفق الأموال للجماعات المسلحة.

لكن الخطوة السابقة لم توضح الصورة كاملة وما هو شكل هذا التعاون، وخريطة توزيع الأدوار داخل التحالف ضد الإرهاب، خاصة مع إعلان أكثر من دولة عن عدم مشاركتها في توجيه ضربات جوية ضد التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث