مصر توقف بث “الجزيرة مباشر” و “رابعة”

مصر توقف بث “الجزيرة مباشر” و “رابعة”
المصدر: القاهرة- من شوقي عبد الخالق

قضت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة في مصر، بوقف بث قناة “الجزيرة مباشر مصر”، على قمر “نايل سات” على خلفية دعوى قضائية اتهمتها بـ”مخالفة ميثاق الشرف الإعلامي ونشر الأكاذيب”، كما قضت بوقف بث قناة “رابعة” لدعمها وترويجها لفكر وأنشطة جماعة الإخوان المسلمين.

وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها أن “قناة رابعة، ما هي إلا بوق لتنظيمات ودول تعمل جاهدة على إسقاط كيان الدولة المصرية”، مشيرة إلى أن القناة “تابعة لجهة أجنبية وليست مصرية، وينطبق عليها أحكام الدستور في مادته 71، التي تحظر فرض رقابة أو إغلاق وسائل إعلامية”.

من جانب آخر، ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على صحفية تعمل في موقع “رصد” الموالي لجماعة الإخوان، بتهمة “المساعدة في نشر أفكار تنظيم إرهابي”، وكانت الصحفية صورت من يطلقون على أنفسهم “كتائب حلوان” المتبنية لأعمال عنف، والموالية لجماعة الإخوان.

وقال سياسيون إن “الإجراءات السابقة تعتبر بمثابة إنذار لوسائل الاعلام التي تعمل ضد كيان الدولة المصرية، خاصة بعد ثورة 30 يونيو، التي أطاحت بنظام حكم جماعة الإخوان”.

ولاقى قرار وقف بث القناتين استحسان الكثير من المواطنين، خاصة بعد حالة الغضب التي سادت الشارع المصري على مدار الفترة الماضية نتيجة استمرار بثهما، واصفين ما يبث عليهما بـ”السموم والأكاذيب”.

وتعليقا على ذلك، قال أستاذ الإعلام في جامعة القاهرة، الدكتور صفوت العالم، في تصريحات خاصة لشبكة “إرم” إن “قناتي الجزيرة مباشر مصر ورابعة تبنتا حالة من التربص بالدولة المصرية والاعتماد على التحليل المعوج والمغرض لمصلحة أعداء الدولة المصرية”.

ووصف العالم الحكم القضائي بوقف بث القناتين بـ”طبيعي”، مشيرا إلى أنه “جاء متأخراً، خاصة في ظل تبني الوسائل الإعلامية الإخوانية، على رأسها الجزيرة ورابعة، وجهة نظر أحادية تفتح الباب أمام من يتبنون وجهة نظر عدائية لمصر، إلى جانب تناول شخصيات بصورة سلبية، من بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث