ارتفاع الإيدز في السعودية 19% خلال عام

ارتفاع الإيدز في السعودية 19% خلال عام
المصدر: الرياض - من ريمون القس

ارتفعت حالات الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب (إيدز) في المملكة العربية السعودية 19% خلال العام الأخير.

ونقلت صحيفة محلية عن مدير الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز موسى أبو مرة هيازع إن عدد المصابين بالإيدز المسجلين في الجمعية للعام الحالي بلغ 630 مصاباً، بزيادة 100 مصاب عن المسجلين في الجمعية العام الماضي، الذين بلغ عددهم 530 مصاباً، مبيناً أن غالبية الإصابات الجديدة لرجال، وذلك بناءً على آخر إحصائية صدرت من الجمعية قبل نحو شهر.

وقال “هيازع” إن أعداد المصابين، الذين يعيشون مع أسرهم أو الأشخاص المخالطين ويتعايشون مع الناس، بلغ نحو 2500 شخص؛ حيث تقوم الجمعية بتقديم الخدمات لهم من برامج متنوعة متوافرة لدى الجمعية سواءً توعوية أو معنوية.

وذكر أن الجمعية تسهم في تقديم الدعم المادي، الذي يساعد المصابين على إتمام نصف دينهم، ولهذا فإن الجمعية نجحت في تزويج 130 مصاباً يعانون من مرض الإيدز خلال خمس سنوات.

وأضاف أن “الجمعية قدمت يد العون والمساعدة المالية، التي مكنت عدداً من المصابين على إتمام الزواج، لافتاً إلى أن عدد المواليد الأصحاء من الأطفال، الذين ولدوا من أمهات مصابات بهذا المرض بلغ 90 ولداً”.

وتحتل مكة المكرمة المرتبة الأولى في عدد مصابي مرض الإيدز بنسبة 45% من إجمالي المصابين في السعودية بسبب مواسم الحج والعمرة تليها جدة ثم الوسطى والمنطقة الشرقية.

ونقلت صحف سعودية في أبريل/نيسان 2013 عن رئيس الجمعية الخيرية السعودية لمرضى الإيدز “سناء بن مصطفى” قولها “إن 96% من حالات مرض الإيدز في المملكة ناتجة عن الاتصال الجنسي”.

ويقول برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إنه تم الإبلاغ عما يقرب من 10 آلاف حالة إصابة بالإيدز في المملكة منذ العام 1986؛ حيث تم اكتشاف أول حالة إيدز في السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث