السعودية تنشئ ثلاث جامعات جديدة

السعودية تنشئ ثلاث جامعات جديدة

إرم – (خاص) من ريمون القس

أمر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بإنشاء ثلاث جامعات حكومية مستقلة في مدينة حفر الباطن ومدينة جدة ومدينة بيشة في أكبر إنفاق على التعليم العالي تشهده المملكة خلال السنوات القليلة الماضية.

ولا يعني ذلك افتتاح كليات جديدة، وإنما ضم مجموع الكليات الموجودة في المحافظات الثلاث تحت مسمى جامعات جديدة مستقلة بعد أن كانت هذه الكليات تتبع جامعات أخرى، لكنه يمهد لافتتاح كليات جديدة في المستقبل.

وقال وزير التعليم العالي خالد العنقري، إنّ أمراً ملكياً صدر بالموافقة على إنشاء الجامعات الجديدة بعد أن رفع مجلس التعليم العالي الطلب للمقام السامي. وأصبح لدى المملكة 28 جامعة حكومية.

وأضاف العنقري أنّ الأمر الملكي صدر بالموافقة على تحويل فرعي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الدمام في حفر الباطن وفي المحافظات المجاورة إلى جامعة مستقلة تسمى “جامعة حفر الباطن”، على أن تضم هذه الجامعة الكليات في محافظات حفر الباطن وقرية العليا والنعيرية والخفجي، لتبلغ الكليات التي تتبع الجامعة 12 كلية.

وتضمن تحويل فرع جامعة الملك خالد في محافظة بيشة والمحافظات المجاورة إلى جامعة مستقلة تسمى “جامعة بيشة”، وستضم هذه الجامعة الكليات في محافظات بيشة والنماص وبلقرن (سبت العلايا)، وتثليث، لتبلغ الكليات التي تتبع لهذه الجامعة 13 كلية.

وقال الوزير إنّه تم تحويل فرع جامعة الملك عبد العزيز بشمال جدة إلى جامعة مستقلة تسمى جامعة جدة، وستضم هذه الجامعة الكليات في شمال جدة ومحافظات خليص والكامل، لتبلغ الكليات التي تتبع لهذه الجامعة 18 كلية ومعهداً.

وسيتم تشكيل لجنة من وزارات المالية والخدمة المدنية والتعليم العالي، لاستكمال إجراءات الفصل ونقل الممتلكات والوظائف والموظفين. ولم يحدد الوزير مدة زمنية لافتتاح هذه الجامعات رسمياً أو التكلفة المادية المتوقعة لعملية الفصل والتنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث