عروس سعودية تتزوج بريال واحد

عروس سعودية تتزوج بريال واحد
المصدر: إرم - (خاص) من ريمون القس

أقدم ولي أمر إحدى المواطنات السعوديات على تحديد مهر ابنته بريال واحد لا غير بعد تعرض العريس للسرقة.

وكان العريس قد فقد مبلغاً مالياً وهو يتجه إلى بيتها ليقدم مهرها الذي سحبه من أحد المصارف، إثر سرقته من قبل لص بعد تعرضه لحادث سير في محافظة “رماح” شمال العاصمة السعودية الرياض.

وما كان من العريس إلا أن طلب تأجيل الزواج بعد فقدانه للمهر، لكن والد الفتاة رفض التأجيل، وطالب العريس بدفع ريال واحد لا غير كمهر لابنته.

وتحاول أوساط شعبية مكافحة ظاهرة ارتفاع المهور في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، إذ بدأت بعض القبائل أخيراً بوضع ضوابط ملزمة لتحديد مهور الزواج، والتي تشكل عائقاً أمام زواج الكثير من الشباب السعودي، الذين يحجمون عن فكرة الزواج لحين تدبر الأمر، ما يرفع عدد العوانس في بلد تحتل القبلية فيه مكانة رئيسية لدى أفرادها.

وكشفت دراسة في سبتمبر/ أيلول 2010 أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للتزايد من 1.5 مليون فتاة العام 2010 إلى نحو 4 ملايين فتاة في السنوات الـ 5 التي تليها.

وطالب مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مطلع العام 2013 بدراسة قوية من أهل الاختصاص لمشكلة غلاء المهور، على أمل أن يجدوا الوسائل الكفيلة بحلها.

وأطلق مدونون سعوديون عدة حملات على مواقع التواصل الاجتماعي للحد من غلاء المهور في المملكة.

وقالت إحدى “الخاطبات” في برنامج حواري تلفازي جرى عرضه أخيراً، إن الكثير من العائلات يطلبون مبالغ تصل إلى 50 ألف ريال كمهر لبناتهم، ما يشكل عبئاً على الشباب السعودي ويؤدي إلى عزوف الكثير منهم عن الزواج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث