ممرضات سعوديات يعلن الإضراب عن العمل

ممرضات سعوديات يعلن الإضراب عن العمل

الإحساء- أعلنت 70 ممرضة سعودية الأربعاء في أحد مستشفيات التوليد في المملكة العربية السعودية الإضراب عن العمل احتجاجا على رفع ساعات الدوام.

وكانت مديرية الشؤون الصحية في محافظة الإحساء التابعة للمنطقة الشرقية أصدرت مؤخرا قرارا بزيادة 90 دقيقة على ساعات العمل اليومية.

ورفع النظام الجديد ساعات العمل إلى تسع ساعات ونصف الساعة يوميا مقابل خفض عدد أيام المناوبة الشهرية من ثمانية أيام إلى أربعة أيام فقط، ما أثار حفيظة الممرضات العاملات في مستشفى الولادة والأطفال في الإحساء، ودفهن إلى الإضراب لحين تحقيق مطالبهن بمساواتهن مع العاملات في بقية المنشآت الصحية في مناطق المملكة.

ويبدو أن موجة الإضرابات العمالية باتت رائجة في المملكة العربية السعودية التي بقيت في منأى عن الاحتجاجات والاعتصامات التي شهدتها دول الربيع العربي.

وإضراب الممرضات ليس الأول من نوعه في البلاد، فبين الحين والآخر يعتصم عمال شركات ضخمة أو متوسطة، خاصة أو عامة، مطالبين بحقوقهم ورافضين مباشرة عملهم حتى تحقيق مطالبهم، إلا أن هذا النوع من الاحتجاجات لا ينال نصيبه من الإعلام السعودي الذي كثيرا ما يتكتم على هذا النوع من الأخبار.

وإذا ما أخذنا في الاعتبار وصف بعض ناشطي المجتمع المدني للإضرابات بأنها أقوى أسلحة المقاومة المدنية، فإن شيئا يسيرا من التنظيم والعمل الجماعي بين حركات الإضراب في المملكة التي تتسم حتى اللحظة بطابعها المناطقي قد يحول الظاهرة إلى مشكلة حقيقية تواجهها السلطات السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث