“إرم” تنشر معايير التغطية الإعلامية لانتخابات الرئاسة المصرية

“إرم” تنشر معايير التغطية الإعلامية لانتخابات الرئاسة المصرية
المصدر: القاهرة- (خاص) من علاء الدين حافظ

حددت لجنة متابعة ورصد الدعاية الإعلامية لانتخابات الرئاسة المصرية، برئاسة الدكتور عدلي رضا، الثلاثاء، قواعد ومعايير العمل في اللجنة، داعية المرشحين للانتخابات ووسائل الإعلام المختلفة إلى الالتزام بها.

وحظرت اللجنة على المرشحين استخدام العنف أو التهديد باستخدامه، كما حظرت تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات إلى المواطنين، فضلا عن حظر استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة في الدعاية الانتخابية.

وجاءت القواعد العشرة كالتالي:

المادة الأولى: تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين لرئاسة جمهورية مصر العربية لعام 2014، اعتبارا من السبت 3 أيار/ مايو الجاري، وحتى الجمعة 23 من الشهر ذاته.

المادة الثانية: ترصد لجنة متابعة ورصد وتقويم الدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابات رئاسة الجمهورية 2014، جميع المواد المسموعة والمرئية على محطات الإذاعة وقنوات التلفزيون الحكومية والخاصة.

المادة الثالثة: يحظر على المرشح ومؤيديه أثناء فترة الدعاية الانتخابية التعرض إلى حرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين وعائلاتهم بأي شكل من الأشكال بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وتناول ما من شأنه زعزعة ثقة المواطنين في العملية الانتخابية وعرقلة إتمامها والمساس بالوحدة الوطنية وقيم ومبادئ وأعراف المجتمع المصري واستخدام شعارات أو رموز دينية والمساس بحقوق الملكية الفكرية لأي شخص من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية.

المادة الرابعة: يحظر استخدام العنف أو التهديد باستخدامه وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

المادة الخامسة: يحظر استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام في الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال واستخدام المرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة.

المادة السادسة: يحظر على أي مرشح استغلال موقعه الرسمي أو وظيفته أو مهنته بأي شكل من الأشكال في الدعاية الانتخابية وإنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

المادة السابعة: تخصص القنوات التلفزيونية الرئيسية الأولى والفضائية المصرية وقناة النيل للأخبار وراديو مصر والإذاعات الإقليمية، فترات متساوية للمرشحين لعرض البرامج الانتخابية الخاصة بهم.

المادة الثامنة: يحظر بث أي إعلانات مدفوعة الأجر لأي من المرشحين للرئاسة في وسائل الإعلام المملوكة للدولة داخل النشرات والتقارير الإخبارية أو أثناء البث الحي لأي حدث من الأحداث الجارية.

المادة التاسعة: لا يجوز لوسائل الإعلام نشر أي استطلاعات رأي حول الانتخابات الرئاسية ما لم تضمن المعلومات الكاملة عن الجهة التي أجرت الاستطلاع والجهة التي تولت تمويله والأسئلة التي اشتمل عليها وحجم العينة ومكانها وأسلوب إجرائه وطريقة جمع بياناته وتاريخه ونسبة الخطأ المحتملة في نتائجه، ويحظر نشر أو إذاعة أي من هذه الاستطلاعات قبل خمسة أيام من اليوم المحدد لبدء الاقتراع وحتى انتهائه.

المادة العاشرة: تتولى لجنة متابعة ورصد وتقويم الدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابات الرئاسة عام 2014 التأكد من توافر المعايير المهنية الإعلامية في كافة أنواع المضامين التي ترصدها وتتابعها عبر محطات الإذاعة وقنوات التلفزيون الحكومية والخاصة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث