السيسي يتفوق على صباحي باستطلاع رأي “ابن خلدون”

السيسي يتفوق على صباحي باستطلاع رأي “ابن خلدون”

القاهرة – (خاص) من محمد عبد المنعم

عقب بدء مرحلة الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة المصرية رسميا والمقرر إجراؤها 26 و27 مايو/أيار الجاري، بدأت المراكز الحقوقية المصرية بإجراء استطلاعات رأي لشريحة من الناخبين عن المرشح الذين يفضلونه في المرحلة المقبلة لا سيّما وأنّ السباق الرئاسي قد انحصر بين عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي.

وقد أظهرت نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية تفوق المشير عبد الفتاح السيسي على منافسه حمدين صباحي حيث حصل على 84% من تأييد المواطنين، بينما حصل صباحي على 16% فقط من جملة المشاركين في استطلاع الرأي.

من جانبها، قالت المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، داليا زيادة، إنّ هذا التغير في نسب المؤيدين لصالح السيسي، قد حدث بالرغم من التحرك الدائم والمبكر للمرشح حمدين صباحي للتواصل مع الجماهير، في حين أنّ المرشح عبد الفتاح السيسي ما زال متحفظاً بالابتعاد عن التخاطب مع الرأي العام قبل بدء مرحلة الدعاية الإنتخابية في مايو/أيار وفقاً للقانون.

وأشارت زيادة إلى أنّ هذا يمكن تفسيره بأنّ “المناخ السياسي العام للبلاد سيكون عنصراً مهماً في حسم الناخبين لأمرهم بشأن اختيار المرشح المناسب، ولن يعتمد الاختيار فقط على البرنامج الانتخابي أو “الكاريزما” السياسية لأي من المرشحين كما هو الحال في الديمقراطيات المستقرة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث