سياسي إيراني: المالكي يواجه مهمة صعبة في تشكيل الحكومة

سياسي إيراني: المالكي يواجه مهمة صعبة في تشكيل الحكومة
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

رأى الخبير بالشؤون الإقليمية، المحلل السياسي الإيراني صباح زنكنه، أن رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي، يواجه مهمة صعبة في تشكيل الحكومة المقبلة، داعياً إياه إلى إبداء المرونة خلال المباحثات التي سيجريها مع الكتل السياسية الأخرى.

ودعا زنكنه في تصريح لموقع “خبر اون لاين” الإيراني، “الأطراف السياسية الشيعية إلى توخي الحذر من التدخل السعودي لتفريق الصف الشيعي خلال عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة”، مشيراً إلى أن “الدور السعودي في المنطقة بات ضعيفاً بسبب التطورات الحاصلة في سورية” على حد وصفه.

ولفت السياسي الإيراني إلى أن تقدم ائتلاف دولة القانون الذي يقوده المالكي وفق النتائج الأولية، لا يعني أن المهمة ستكون سهلة أمامه لتشكيل الحكومة الجديدة المرتقبة.

ودعا الباحث زنكنه، المفضوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق إلى ضرورة الإسراع في إعلان نتائج الانتخابات من أجل أن تبدأ الكتل السياسية مشاوراتها من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة.

ولفت إلى أن زعيم ائتلاف القائمة العراقية، رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، من المستبعد أن يكون رئيساً للحكومة، مشيراً إلى أن المالكي استطاع أن يدير الوضع في العراق ويواجه الجهات الإرهابية المتطرفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث