هل توافق الحكومة السورية على إدخال المساعدات؟

هل توافق الحكومة السورية على إدخال المساعدات؟
المصدر: إرم – (خاص) من آلجي حسين

حالة جديدة من التوتر تخلقها الأمم المتحدة في سوريا إنسانياً، بعد تأكيداتها بأنها ليست قادرة على تسليم المساعدات الإنسانية إلى سوريا إلا بعد “موافقة الحكومة السورية”.

يعتمد هذا التصريح الأخير من هذه المنظمة الأممية على قرار مفاده “لا يجوز لها المشاركة في أنشطة داخل أرض بلد عضو إلا بموافقة حكومة هذا البلد”، حسب وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا”.

وفي هذه الأثناء، أشار ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إلى هذا القرار بأنه “قائم وثابت منذ فترة طويلة للأمم المتحدة ويتسق مع ميثاقها”.

وفي الوقت الذي تعاني فيه مدن سورية كثيرة من حصار خانق امتد لأكثر من ثلاث سنوات، كانت فاليري آموس نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أبلغت مجلس الأمن الدولي بقراره رقم (2139) بشأن الوضع الانساني في سوريا، مؤكدةً بأنه لم يحقق غرضه، ويحتاج إلى إصدار قرار بموجب الفصل السابع.

وبحسب مراقبين في الأمم المتحدة، فأن القرار (2139) الصادر في شهر فبراير “شباط” الماضي يدعو إلى “السماح بعمليات توصيل المساعدات عبر الحدود والوصول إلى المناطق المحاصرة أو التي يصعب الوصول إليها ووقف عمليات القصف الجوي وتخفيف المعوقات الإدارية”.

جدير بالذكر أن المساعدات الإنسانية الدولية إلى الداخل السوري لا تصل سوى لـ 12% من السوريين، في وقت يشير فيه النظام السوري إلى التزامه بالتعاون التام مع الأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث