المهدي والترابي يدعوان المعارضة للحوار مع الحكومة

المهدي والترابي يدعوان المعارضة للحوار مع الحكومة
المصدر: الخرطوم- (خاص) من ناجي موسى

شرعت أحزاب سياسية محسوبة على المعارضة السودانية، بالدخول في حوار مع الحزب الحاكم، في خطوة لإقناع بقية القوى السياسية بالانخراط في الحوار الذي دعا له الرئيس عمر البشير، في محاولة لإنهاء الأزمة السياسية المتفاقمة في البلاد.

يذكر أن قبول حزب الأمة القومي، بزعامة الصادق المهدي وحزب المؤتمر الشعبي، الذي يقوده حسن الترابي، الدخول في حوار مع الحزب الحاكم، أحدث شرخاً حاداً في صفوف تحالف المعارضة الذي قرر تجميد عضوية المؤتمر الشعبي، كما أقصى حزب الأمة من صفوفه.

وقال الأمين العام للمؤتمر الشعبي، حسن الترابي في تصريحات صحفية الاثنين، إن الحوار الحالي من شأنه أن يفضي إلى حكومة انتقالية حال ارتضت كل القوى السياسية الدخول فيه.

وفي الأثناء، وعدت القوى التي وافقت على الحوار بإقناع الآخرين بالانضمام إلى المائدة، وقالت أحزاب الأمة والشعبي والإصلاح في بيان الاثنين، إنها “تدعو الأحزاب الرافضة وعلى رأسها الشيوعي والمؤتمر السوداني إلى اجتماع الأربعاء لبحث المشاركة في الحوار الوطني الشامل وكيفية إدارته”.

وأشار البيان إلى أنه بعد الاجتماع التشاوري مع رئيس الجمهورية للتشاور حول آلية الحوار، لم تكن هناك آلية تتولى الأحزاب المعارضة، للتباحث حول كيفية إدارته، واختيار تمثيل الأحزاب في الحوار والأجندة المقترحة لإدارته.

وأضاف البيان: “وحتى تقوم المعارضة بدورها الوطني للمشاركة في الحوار وإدارته، رأينا نحن بعض الأحزاب المعارضة أن نتولى دعوة المعارضة بكل أحزابها وأطيافها لتجتمع في صعيد واحد وتضع لنفسها خارطة طريق تؤدي إلى إخراج البلاد من وهدتها”.

ومن المنتظر أن يختار الحزب الحاكم سبعة من ممثليه في الحوار بينما تحذو أحزاب الأمة والشعبي ذات الخطوة بتحديد سبعة مندوبين لتمثيلهم.

وترددت أنباء عن صعوبات تواجه الأحزاب الأخرى المحسوبة على المعارضة في تحديد الممثلين، وترفض ذات القوى أن يكون الرئيس عمر البشير رئيساً للآلية وتطالب باختيار شخصية محايدة.

وكرر نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن، خلال مخاطبته لقاءً جماهيرياً بمنطقة العليقة بمحلية قلي بولاية النيل الأبيض، الاثنين تأكيده عزم الحكومة على مواصلة عملية الحوار السياسي في محاوره الأربعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث