سوريا.. فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الاثنين

سوريا.. فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الاثنين
المصدر: دمشق- (خاص)

علمت “إرم” أن مجلس الشعب السوري (البرلمان)، حدد الاثنين المُقبل الموافق لـ 21 الجاري، موعداً لفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية.

وكانت مصادر في مجلس الشعب أعلنت- في تصريحات صحفية- الثلاثاء، أنه من المتوقع أن يدعو رئيس المجلس محمد جهاد اللحام، خلال الأسبوع المقبل لانتخاب رئيس الجمهورية، حيث تتضمن الدعوة تاريخ الانتخاب، كما تفتح باب الترشح للمنصب.

يأتي ذلك، تزامناً مع تصريحات أدلى بها، الخميس، وزير الإعلام عمران الزعبي التي أكد فيها أن: “الدستور السوري لا يمنح الحق لأحد تعطيل الانتخابات الرئاسية”، مشيراً إلى أن الانتخابات المقبلة ستكون “شفافة ونزيهة وعادلة”؛ حسب قوله.

وأشار الزعبي إلى أن الانتخابات الرئاسية القادمة ستكون: “شفافة ونزيهة وتتسم بالعدالة”، وأن الإعلام الرسمي السوري سيكون حيادياً ونزيهاً وشفافاً مع جميع المرشحين”.

وينص قانون الانتخابات العامة على أن يدعو رئيس مجلس الشعب لانتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس القائم في مدة لا تقل عن ستين يوماً ولا تزيد عن تسعين يوماً، مشيراً إلى أن طلب الترشيح يقدم خلال مدة 10 أيام من تاريخ إعلان الدعوة لانتخاب الرئيس.

وتنتهي ولاية الرئيس، بشار الأسد، في تموز المُقبل، حيث يحق له الترشح من جديد لانتخابات الرئاسة بموجب الدستور الجديد الذي أُقر في عام 2012، والذي يسمح بولايتين رئاسيتين فقط، فيما يعد وجود الأسد في السلطة أحد أهم العقد التي تواجه أي حل للأزمة في سوريا.

ويشترط قانون الانتخابات، أن يكون المرشح للرئاسة مقيماً في سوريا منذ 10 سنوات متصلة، وأن يكون غير محكوم ولو “رد إليه اعتباره”، وألا يحمل غير الجنسية السورية، إضافة إلى حصوله على تأييد 35 نائباً في مجلس الشعب.

كما اشترط القانون أن يكون المرشح متمتعاً بالجنسية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بالجنسية السورية بالولادة، وألا يكون متزوجاً من غير سورية، ولا يحمل أي جنسية أخرى غير الجنسية السورية، وأن يكون متماً الأربعين من عمره في بداية العام الذي تجري فيه الانتخابات.

وترفض قوى المعارضة ودول كبرى ترشح الأسد لولاية جديدة، معتبرة أن أي نتائج تصدر عن انتخابات تجري بهذه الظروف غير شرعية، في حين أوضح المبعوث الدولي لسوريا الأخضر الإبراهيمي أن ترشح الأسد للانتخابات سينسف مؤتمر “جنيف2” ويطيح بالمسار السياسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث