علاوي يلوح بالتحالف مع خصوم المالكي بعد الانتخابات

علاوي يلوح بالتحالف مع خصوم المالكي بعد الانتخابات
المصدر: إرم- (خاص) من أحمد الساعدي

لوح زعيم ائتلاف العراقية الوطنية إياد علاوي، بالتحالف مع التيار الصدري والمجلس الأعلى ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، متهماً رئاسة الجمهورية برفض إعطاء كتلته استحقاقها الانتخابي بتشكيل الحكومة في العام 2010.

ووصف رئيس الوزراء الأسبق للعراق إياد علاوي ما جرى في الانتخابات الماضية بأنه: “اغتصاب للسلطة وارادة الشعب”، معرباً عن: “تخوفه من تأثير الأحداث التي تشهدها محافظة الأنبار ومناطق حزام بغداد على إجراء الانتخابات، مؤكدا ان هناك نوايا: “لإجهاض الانتخابات واختزال السلطة من خلال إطالة العمليات العسكرية في تلك المناطق”.

وقال إياد علاوي خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر قائمته ببغداد، إن ائتلاف الوطنية يأمل بأن: “تكون الانتخابات نزيهة، خاصة وأن هناك اغتصابا للسلطة في الانتخابات الماضية”، متمنيا بأن: “لا تتكرر عملية استهداف مرشحين ائتلاف العراقية الوطنية”.

وحذر من أن إطالة أمد الأزمة ستلقي بظلالها على الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن من يدير الملف الأمني والعسكري غير قادر على إدارته.

وقال إن: “هناك أشخاصاً كانوا يتظاهرون بشكل سلمي على مدى أكثر من عام وفجأة تصاعدت الاتهامات بأنهم تحولوا إلى حواضن للقاعدة”، مشيراً إلى أن: “المتظاهرين من الشرفاء وأبناء العشائر الأبية الذين لعبوا دورا في التصدي للنظام السابق”.

وأضاف أنه: “كان من المفترض أن يقوم الجيش بعمليات نوعية، لكن ما حصل من قصف عشوائي وخلط للاوراق ساهم في تعقيد الأزمة خصوصاً مع قطع المياه”، لافتا إلى أن: “اتساع الأزمة وإطالة أمدها جعل الشعب في وادي وهذه المحافظات في واد آخر، الأمر الذي سيلقي بظلاله على الانتخابات القادمة”.

وشهدت علاقة ائتلاف العراقية وكتلة الأحرار تحسنا مستمرا خصوصا بعد ظهور ائتلاف معارض لبقاء المالكي في منصبه في صيف 2012 احتجاجا على: “نهجه المنفرد” في إدارة الحكومة، وجرى جمع تواقيع البرلمانيين المطالبة بتنحيته، لكن ساسة بارزين قالوا إن ضغوطا دولية وإقليمية عرقلت العملية.

وكان رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني أحد القادة الذين دعوا إلى جمع تواقيع النواب لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي في صيف 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث