“التوكيلات” تشعل المنافسة بين السيسي وصباحي

“التوكيلات” تشعل المنافسة بين السيسي وصباحي
المصدر: القاهرة- (خاص) من علاء الدين حافظ

احتدم صراع بين أنصار المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة، بسبب رغبتهم بالحصول على أكبر عدد من التوكيلات من مكاتب الشهر العقاري على مستوى مختلف المحافظات المصرية،الثلاثاء، فيما جددت حملة حمدين صباحي انتقادها لما وصفته بـ”الانتهاكات الواضحة” التي شابت عملية التسجيل في بعض المكاتب.

وقالت مصادر في اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، إن حصيلة تأييدات اليوم الأول لمرشحي الرئاسة، بلغت نحو 24 ألف تأييد، حصل السيسي على نحو 21 ألفا و500 منها، فيما اتجهت باقي التأييدات التي تبلغ نحو ألف و500 للمرشح المحتمل حمدين صباحي، منوهة إلى أن السيسي انتهى من جمع الحد الأدنى من التأييدات في 7 محافظات، البالغ ألف تأييد لكل محافظة.

فيما أكدت غرفة عمليات تيار الاستقلال، أن اللجان الفرعية للتيار في القاهرة والمحافظات تمضي قدما في تحرير التوكيلات المؤيدة للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الغرفة في بيان لها أن نسبة التوكيلات التي حررها أعضاء أحزاب تيار الاستقلال بلغت أعلى نسبة توكيلات في القاهرة والمحافظات، حيث جرى حصر عدد التصديقات من خلال مندوبي التيار لدى مكاتب توثيق الشهر العقاري في نهاية اليوم الأول، الاثنين، وبلغ عددها 11 ألفا و703 ، معظمها من القاهرة والإسماعيلية والإسكندرية وسوهاج والمنوفية والدقهلية والبحيرة والقليوبية وقنا وأسيوط والجيزة.

وأوضح أن رئيس التيار أحمد الفضالي، قرر استمرار اللجان الفرعية لأحزاب التيار بالمحافظات بتوفير وسائل النقل من القرى والنجوع والأماكن النائية إلى مقار مكاتب الشهر العقاري وتواصل إرشاد المواطنين وتحفيزهم للإسراع في تحرير التوكيلات اللازمة ليستكمل الأربعاء الـ 25 ألف توكيل اللازمة لترشيح السيسي.

من جهتها أعلنت وزارة العدل، في بيان صحفي، أن وزير العدل المستشار نير عثمان، أصدر توجيهاته إلى مصلحة الشهر العقاري ببدء إجراءات إثبات التوقيع على إقرارات التأييد لمرشحي رئاسة الجمهورية، حتى يوم 20 نيسان/إبريل المقبل طبقاً للمواعيد التي أعلنتها لجنة الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس لجنة الإعلام بالوزارة المستشار عبد العظيم العشري إن مقار الشهر العقاري والتوثيق تستقبل المواطنين الراغبين في عمل إقرارات التأييد، التي أتيحت في مواقع متعددة كالنوادي والجهات الحكومية بالإضافة إلى المقار المعتادة.

وأكد “العشري” أن: ” الإقرارات تتم دون رسوم”، لكنه شدد على أن “يحمل المواطن أصل بطاقة الرقم القومي معه حتى ولو كانت غير سارية ليتمكن من عمل إقرار التأييد من خلال جهاز القارئ الآلي وفي حالة تعطله يحرر هذا الإقرار يدويا”.

وفي سياق متصل، قالت غرفة عمليات الحملة الانتخابية لحمدين صباحي إنها رصدت “انتهاكات واضحة” من جانب مؤيدي المشير عبد الفتاح السيسي، خلال اليوم الثاني لجمع توكيلات الترشح لانتخابات الرئاسة.

وأضافت في بيان لها، أن مشادات نشبت بين مندوبي السيسي ومندوبي صباحي في مكتب الشهر العقاري بمحكمة بورسعيد بعد رصد مندوبي الأخير قيام حملة مستقبل وطن، المؤيدة للمشير بتحرير التوكيلات بوجود موظفي المكتب، وانتهت تلك المشاجرات باحتجاز مندوب صباحي داخل المحكمة، وأن الأمر تكرر في مكتب الشهر العقاري بمجمع المحاكم بمصر الجديدة، بعد اعتراض مندوب صباحي على منع المواطنين من الدخول وتحرير التوكيلات، وتمزيق البنارات واللافتات الموجودة بحوزته.

وتابعت أن: ” أجهزة القارئ الإلكتروني في مكتب الشهر العقاري بمركز دكرنس بالدقهلية، لا تعمل بأمر الموظفين إلا لتسجيل تأييد لصالح السيسي، وأنهم يرفضون تحرير توكيلات صباحي في الوقت نفسه، وأن مكتب الشهر العقاري في مركز بسيون بمحافظة الغربية، شهد تحرير توكيلات بالاسم الثنائي لصباحي بدلاً من الاسم الرباعي ما يؤدي إلى بطلانه”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث