قطر ترفض اتهامات عراقية بتمويل “الإرهاب”

قطر ترفض اتهامات عراقية بتمويل “الإرهاب”

الكويت- عبرت قطر عن غضبها الثلاثاء من اتهام العراق لها بدعم مسلحين يقاتلون ضد حكم بغداد قائلة إن من غير الملائم أن توجه الدول التي تفشل في الحفاظ على وحدتها الوطنية اتهامات للدول العربية الأخرى بدعم “الإرهاب”.

وتمثل هذه التعليقات لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أول رد فعل قطري رسمي بعد أن اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الدوحة والرياض في وقت سابق هذا الشهر بتمويل أعمال العنف في بلاده.

والعلاقات متوترة بين المالكي ودول الخليج العربية التي يقودها السنة والتي تراه قريبا من إيران أكثر من اللازم.

وقال الشيخ تميم “آن الأوان أن يخرج العراق الشقيق من دوامة الشقاق والعنف. ولا يتحقق ذلك بإقصاء قطاعات اجتماعية أصيلة كاملة أو اتهامها بالإرهاب إذا طالبت بالمساواة والمشاركة.”

وأضاف في الجلسة الافتتاحية القمة العربية في الكويت “كما لا يليق أن يتهم كل من يفشل في الحفاظ على الوحدة الوطنية دولاً عربية أخرى بدعم الإرهاب في بلده.”

واستدعت الإمارات العربية المتحدة سفير العراق لديها للاحتجاج على اتهام السعودية بدعم الارهاب بينما وصفت البحرين تلك الاتهامات بأنها “غير مسؤولة”.

وتقاتل القوات العراقية مسلحين من جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في المدينتين الرئيسيتين في محافظة الأنبار منذ بداية العام.

وتفاقم العنف في العراق على مدى العام المنصرم مع بدء جماعة الدولة الإسلامية حملة تفجيرات مروعة في منتصف 2013 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث