مشروع قرار للقمة العربية لـ”تجفيف منابع الإرهاب”

مشروع قرار للقمة العربية لـ”تجفيف منابع الإرهاب”

الكويت- اتفق وزراء الخارجية العرب، الأحد على مشروع قرار يتعلق بالإرهاب الدولي وقرروا رفعه للقمة العربية التي تنعقد الثلاثاء في الكويت.

وأوضح المصدر أن مشروع القرار المتعلق بالإرهاب يؤكد على مكافحة الإرهاب واقتلاع جذوره وتجفيف منابعه الفكرية والمالية، ويدعو الأعضاء بالجامعة العربية إلى توقيع العقوبات على من يقدم أو يجمع أموالاً لصالح أشخاص أو كيانات تستخدمها في ارتكاب أعمال إرهابية أو تيسيرها أو المشاركة فيها.

كما يدعو مشروع القرار إلى: “المصادقة على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وتطبيق بنودها دون إبطاء، وتفعيل الآلية التنفيذية للاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وحث الجهات المعنية في الدول العربية التي لم ترسل تشريعاتها الوطنية والاتفاقيات الثنائية والجماعية التي أبرمتها في مجال مكافحة الإرهاب إلى موافاة الأمانة العامة بها قصد استكمال إعداد الدليل التشريعي العربي حول التشريعات الوطنية والاتفاقيات الثنائية والجماعية لمكافحة الإرهاب”.

ويؤكد مشروع القرار أيضا، بحسب مراسل الأناضول على أن “القرارات السابقة بشأن مواصلة الجهود لإنشاء شبكة للتعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، ودعوة الدول العربية التي لم تحدد بعد نقاط اتصال، كخطوة أولى لإنشاء الشبكة، إلى القيام بذلك”.

ويشدد على: “ضرورة الإسراع في إعداد اتفاقية الأمم المتحدة الشاملة حول الإرهاب”، ويرفض “الخلط بين الإرهاب وبين الدين الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى إعلاء قيم التسامح ونبذ الإرهاب والتطرف”.

واختتم وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، بالعاصمة الكويت، اجتماعهم التحضيري لإعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية العادية في دورتها الخامسة والعشرين المقررة بالكويت يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وناقش وزراء الخارجية، خلال جلسة العمل المغلقة، اعتماد مشاريع وبنود جدول الأعمال المرفوعة من وزراء المالية وكبار المسؤولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي والمندوبين الدائمين وكبار المسؤولين في وزارات الخارجية خلال اجتماعاتهم التحضيرية الأخيرة تعقبها جلسة ختامية يتم فيها إقرار مشاريع القرارات، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث