مصر: أول طعن ببطلان الانتخابات الرئاسية

مصر: أول طعن ببطلان الانتخابات الرئاسية
المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

أقام مرشح رئاسي محتمل، يدعى أحمد الحسانين، أول دعوى قضائية ببطلان الانتخابات الرئاسية، وذلك بالطعن على قانون الانتخابات.

وقال الحسانين:”إن الدعوى تحمل رقم 40641، مقدمة في الدائرة الأولى للحقوق والحريات أمام مجلس الدولة”.

وأضاف في بيان أصدره أن “في هذه الفترة الحرجة من تاريخنا المعاصر، أردنا بناء دولتنا على أسس ديمقراطية متينة، تكون فيها الانتخابات حرة نزيهة، تتحقق فيها معايير العدالة والشفافية، والمنافسة الحرة الشريفة. لكن جاء قانون الانتخابات الرئاسية صادماً، ومخيباً للآمال”.

وأردف قائلا:”المادة (1) فقرة (3) من قانون الانتخابات الرئاسية: تشترط أن يكون المرشح لرئاسة الجمهورية حاصلاً على مؤهل عالٍ، وهذا مخالف لمواد الدستور 4، 9، 19، 20، 48،51، 53،87، إضافة إلى أن الفقرة 8 من المادة الأولى من القانون تشترط ألا يكون المرشح مصاباً بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية، وهنا لم تحدد هذه الفقرة ما هو المرض البدني، أو الذهني الذي يؤثر، ولم تقل “تمنع” الرئيس من أداء مهمته، وهذه فقرة غير واضحة ومطاطة، ولم تتضمن الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو انفصام الشخصية، اللذين يمنعان المرشح من أداء وظيفته كرئيس للجمهورية، وفيها أيضاً حجر على حق المواطنين في اختيار من يريدونه رئيساً لهم، مما يعد مخالفاً للدستور، في المادتين 4، 87″.

وتابع:”الطامة الكبرى نجدها في تحصين قرارات اللجنة، في المادة 7، من قانون الانتخابات الرئاسية، وهي مخالفة صريحة لنصوص دستور 2014 في المادة 97، الذي ينص على أنه لا تحصين لقرارات أي لجنة إدارية، إضافة إلى التشوه، والتحيز، وفقدان العدالة، في نص المادة 18 من القانون، التي تحظر الدعاية الانتخابية للمرشح وحملته بأي وسيلة، إلا بعد إصدار اللجنة الكشف النهائي للمرشحين”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث