كركوك العراقية تبني سجنا داخل مطارها بكلفة 500 ألف دولار

كركوك العراقية تبني سجنا داخل مطارها بكلفة 500 ألف دولار

كركوك ـ أعلن مدير شرطة كركوك شمال العراق عن تخصيص 600 مليون دينار ما يعادل (500 ألف دولار أمريكي)؛ لتنفيذ مشروع بناء أول سجن مركزي محصن في مطار كركوك الذي يضم مقر قيادة شرطة كركوك.

وقال اللواء الحقوقي جمال طاهر بكر إن مجلس محافظة كركوك خصص 600 مليون دينار لتنفيذ مشروع بناء أول سجن مركزي محصن وفي منطقة امنة وسط مطار كركوك.

وأشار إلى أن السجن وصل الى مراحل نهائية وهو عبارة عن 8 قاعات تتسع لأكثر من 400 نزيل ونزيلة ومجهز بجميع الأجهزة الخاصة بالمراقبة، وجاء تشييده ضمن قرارات اللجنة الامنية في محافظة كركوك.

ووصف طاهر السجن بالنموذجي، لافتا إلى أنه شيد وفق المعايير الدولية، التي وضعت في تصميمه، إلى جانب كونه سيساهم في نقل السجن القديم من مقر قيادة الشرطة وسط المدينة الى مطار كركوك .

وتعرض السجن القديم لمحاولات عدة من قبل المجاميع المسلحة لاقتحامه، وتهريب سجناء منه قبل قرابة العامين، وأدى الى هروب 19 موقوفا بينهم إرهابيين خطرين من قياديي القاعدة.

وتشهد محافظة كركوك، بين الحين والاخر ترديا امنيا متمثلا بتفجير السيارات المفخخة، والعبوات الناسفة واللاصقة، بالإضافة الى الاغتيالات والهجمات الارهابية التي تستهدف المدنيين ومنتسبي القوات الامنية .

وتم البدء في حفر خندق حول كركوك في مايو/ أيار الماضي، وذلك في أعقاب تنامي موجة العنف والتفجيرات فيها، حيث تقع هجمات شبه يومية تستهدف الشرطة والسياسيين والمقار الحزبية والمواطنين أيضًا.

وتسكن كركوك مجموعات سكانية عدة مثل العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين، وتصنّف المحافظة بأنها “منطقة متنازع على إدارتها” وفق المادة 140 من الدستور العراقي، إلا أن السلطات العراقية لم تعمد إلى تطبيق الدستور الذي وضع في 2005، بما يؤدي إلى معالجة مشكلة المحافظة، وإنهاء المشاكل والخلافات فيها، والتي حالت دون إجراء انتخابات محلية خلال دورتي .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث