محكمة اسرائيلية تغرّم قناة الجزيرة 50 ألف شيكل

محكمة اسرائيلية تغرّم قناة الجزيرة 50 ألف شيكل
المصدر: إرم (خاص )- محمود صبري

ذكرت صحيفة “يديعوت آحرونوت” العبرية أن مصوراً صحفياً إسرائيلياَ تقدم بدعوى ضد شبكة الجزيرة القطرية زاعماً أنها نشرت صوراً قام بتصويرها في عام 1978 دون إذن منه أو ذكر اسمه أو دفع مقابل النشر، فأمرت المحكمة بإلزام الجزيرة بدفع تعويض له 50 ألف شيكل.

وأضافت الصحيفة أن المصور الصحفي “شموئيل رحماني”، الذي حضر حادث أتوبيس الموت، تلك العملية التي وقعت على طريق الكورنيش، التقط هناك صورة لجثة منفذة العملية “دلال المغربي”، وفي مارس 2010 فوجئ “رحماني” بتقرير إخباري بالتليفزيون حول نصب تذكاري أقيم تخليداً لذكرى “المغربي” وشمل صوراً عليها “لوغو” الجزيرة.

وقالت بأن الأمر أثار حفيظة “رحماني” لأنه بحسبه الوحيد الذي صور الجثة في موقع الحادث، ومن ثم سارع بتقديم دعوى للمحكمة المركزية بالقدس ضد قناة الجزيرة بواسطة جلعاد روجيل ونيتسان روبنشتاين المحاميان، فحكمت له المحكمة بتعويض 50 ألف شيكل لانتهاك الجزيرة حقوقه الأدبية وحقوق المبدعين.

من جانبها، قالت بعثة الجزيرة بإسرائيل في دفوعها إن الصور تم عرضها في إطار موضوع إخباري، وإن البرنامج تم إنتاجه بواسطة شركة تابعة للجزيرة في السلطة الفلسطينية، وبالتالي لا تتحمل أية مسئولية، فضلاً عن أن رحماني لم يثبت ملكيته للصور أو النيجاتيف الخاص بها

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث