لجنة الرئاسة المصرية تبدأ عملها والإنتخابات على يومين

لجنة الرئاسة المصرية تبدأ عملها والإنتخابات على يومين

القاهرة ـ بدأت الأحد لجنة الإنتخابات الرئاسية أمس إستعدادتها لإجراء الإنتخابات الرئاسية في غضون الاشهر المقبلة، حيث تناقشت اللجنة التي يترأسها المستشار أنور العاصي النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية في آليات إجراء الانتخابات الرئاسية.

وبدأت اللجنة التي عقدت أولى جلساتها بحضور وزير التنمية الإدارية هاني محمود الذي عرض على اللجنة إجراءات تحديث قواعد الناخبين لمن بلغوا 18 عام وحذف المتوفين من قوائم الناخبين وإضافة أسماء رجال الشرطة والقوات المسلحة المتقاعدين وذلك خلال الشهور القليلة الماضية والذين اصبحت تنطبق عليهم الشروط خلال الفترة التي أعقبت غلق قوائم تحديث الناخبين قبل إجراء الإستفتاء على التعديلات الدستورية التي جرت خلال شهر يناير الماضي.

وزير التنمية الإدارية عرض علي اللجنة الإجراءات التي يمكن بها أن تقوم وزارة التنمية الإدارية خلال مراحل الإستفتاء المختلفة والتسهيلات الإلكترونية في إعداد قوائم الناخبين وتنقيتها بصورة أقرب إلي الحقيقة رغم الصعوبات التي تواجه الوزارة في ذلك.

وقالت مصادر قضائية لـ”إرم” أن اجتماع اللجنة استعرض الجدول الزمني المتوقع منذ بدء الإجراءات بعد صدور القانون وحتى موعد إعلان النتيجة النهائية مع وضع احتمالين الأول خاص بإعلان فوز مرشح من الجولة الأولي والثاني مرتبط بوجود منافسة بين اثنين من المرشحين خلال جولة الإعادة.

وأضافت المصادر أن الرأي الأولي للجنة استقر على إجراء الانتخابات خلال يومين في كل مرحلة بالإضافة إلي إجراء عملية الفرز بمقر اللجان الفرعية لتسهيل عملية الفرز وتسليم النتائج في اللجان العامة على أن يسمح بوجود المراقبين خلال عملية التصويت والفرز بما لا يتعارض مع سير العمل باللجنة.

ومن المقرر أن يعقد قسم التشريع بمجلس الدولة اللقاء المغلق الثاني لمناقشة قانون الانتخابات الرئاسية والتعديلات المقترحة عليه خلال جلسة خاصة يوم الاربعاء المقبل بحيث يحضرها المستشار الدستوري لرئيس الجمهورية المستشار علي عوض حيث يتوقع أن يتم الاتفاق على صيغة توافقية تضمن عدم الطعن على القانون بعدم الدستورية

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث