الأردن يفرج عن قانون الزراعة بعد تجميده 13 عاماً

الأردن يفرج عن قانون الزراعة بعد تجميده 13 عاماً
المصدر: عمان- خاص من حمزة العكايلة

يبدأ مجلس النواب الأردني الأحد مناقشة قانون الزراعة بعد أن فرغت من إعدداه لجنة المياه والزراعة النيابية، وذلك بعد نحو 13 عاماً من إرسال الحكومة مشروع القانون إلى المجلس.

وبحسب تقرير لفريق راصد للمراقبة على أداء المجالس المنتخبة فلم تتمكن ثلاثة مجالس نيابية منذ العام 2002 من مناقشة القانون الذي يعد مطلباً للمزراعين والجمعيات والمؤسسات الزراعية المختلفة في البلاد، إلا أن المجلس الحالي سيشرع بمناقشة القانون وم ثم إرساله لمجلس الأعيان أملاً في إقراره بالسرعة الممكنة.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تتأهب فيه الحكومة الأردنية لإعلان حالة الجفاف في البلاد، حيث تشهد حالة غير مسبوقة من الإنحباس المطري، فمنذ العاصفة الثلجية “إليكسا” التي اجتاحت دول الشام ومنها الأردن، لم تسجل حالات مطرية مستمرة في البلاد.

وقال وزير المياه والري حازم الناصر إن الأردن والمنطقة تعيش حالة غير مسبوقة من انحباس الأمطار إذ لم تشهده البلاد منذ عقود طويلة، ودعا جميع أطياف قطاع المياه في المنطقة والخبراء المعنيين إلى وضع خطة طوارىء للتعامل مع حالة الجفاف التي تشهدها المنطقة كون مصادر المياه المتاحة حاليا متذبذبة.

وأعرب الناصر عن خشتيه من عدم توافر الكميات اللازمة من المياه مع حلول فصل الصيف، بخاصة في ظل استمرار الأوضاع الإستثنائية التي تشهدها البلاد والمنطقة بشكل عام من ظروف نتيجة توافد مئات الالاف من اللاجئين السوريين مما يحتم اتخاذ اجراءات غير مسبوقة لتجاوزها.

وكان نواب في البرلمان طالبوا من الحكومة الاسبوع الماضي بضرورة إعلان حالة الجفاف، والعمل على دعم وتعويض المزراعيين جراء الخسائر التي لحقت بهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث