تنظيمات “شبابية” تتعهد بنقل السيناريو السوري لمصر

تنظيمات “شبابية” تتعهد بنقل السيناريو السوري لمصر
المصدر: القاهرة - (خاص) من محمد بركة

يتخوف الكثير في مصر وخارجها من تكرار” السيناريو السوري ” الذي يعني إغراق الدولة في حرب أهلية لا خاسر فيها ولا منتصر ، لم يعد بعيدا عن اذهان الكثيرين ممن يعارضون الوضع القائم في مصر من الجماعات المسلحة التي قررت توسيع نطاق معركتها ضد النظام الحالي في مصر .

وفي هذا السياق ، ظهرت على الساحة السياسية في البلاد مؤخرا عشرة تنظيمات مسلحة تتعهد بتحقيق هذا الهدف عبر عمليات نوعية ، طويلة الأمد ، وباسلحة خفيفة مثل الخرطوش والمولوتوف والعبوات الناسفة والبنادق الآلية .

وبينما يتبني تنظيم ” أنصار بيت المقدس ” العمليات الأكثر عنفاً ودموية ضد الجيش والشرطة في سيناء وبعض محافظات الوادي والتي عادة ما تحدث دويا إعلاميا ، تسعى هذه التنظيمات التي تتسم بالطابع ” الشبابي ” الى شن حرب عصابات ضد مؤسسات الدولة في قلب الأحياء والمدن ، فضلاً عن استهداف تجمعات المواطنين في المواصلات العامة بهدف الضغط على الرأي العام وإشعار الناس أنهم يعيشون بالفعل حربا أهلية .

والملاحظ أيضا أن هذه المجموعات لا تملك الإمكانات الضخمة من حيث نوعية السلاح والقدرة على إستهداف مقار أمنية رئيسية ، لكنها تملك ما هو أخطر وهو الإنتشار في الشوارع والأحياء وتنفيذ عمليات صغيرة لكنها كفيلة علي المدي البعيد بجعل المواطن يفتقد الإحساس بالأمان .

ونورد هنا تعريف مقتضب بأبرز هذه المجموعات ، من خلال صفحاتها على الفيس بوك التي قامت وزارة الداخلية برصدها مؤخرا :

1- كتائب الشهيد

وهي ذراع عسكري لتنظيم اكبر يسمى بــ ” سرايا المقاومة الشعبية ” الذي أعلن عن نفسه في 15 يناير الماضي ،بهدف إسقاط النظام في الذكري الثالثة لثورة يناير، وقد تبنت هذه المجموعة عدداً من حوادث حرق سيارات الشرطة في محافظة بني سويف ، فضلا عن بعض حوادث العنف بعدد من أحياء القاهرة الفقيرة مثل إمبابة والمطرية .

2- إعدام

وهي مجموعة ظهرت في ضاحية حلوان ذات الكثافة السكانية الكبرى بالقاهرة وتهدف إلى إحداث حالة من الرعب لدى المواطنين أثناء مسيرات الإخوان من خلال قنابل الصوت والمفرقعات والألعاب النارية ، بالإضافة إلى استهداف مقار الشرطة في هذا الحي .

3 – أجناد مصر

كشفت التحقيقات مؤخرا عن تورطها في عدد من العمليات التي لم يكن معروفا من يقف وراءها ، مثل استهداف عدد من الحواجز الأمنية في مناطق نائية على أطراف العاصمة ، كما ارتبط اسمها بعملية أستهدفت قوات الأمن المركزي بحي الدقي بعبوة ناسفة .

4 – الذئاب المنفردة

تتبنى فكر القاعدة وتنقسم الى سريتين هما ” الردع ” و ” المقاومة ” ومن أشهر عملياتها استهداف محول كهربائي يغذي مقر الاستخبارات الحربية بحي حدائق القبة .

5 – كتيبة المشاغبين

نجحت في إستهداف قسم شرطة بحي مدينة نصر ، فضلا عن قطع الطرق في محافظتي دمياط والفيوم وتعلن عن خطة لتفجير عدد من محولات الكهرباء وقطع الكابلات عن مدينة الإنتاج الإعلامي .

6 – يلو بلوك

تستلهم تجربة ” بلاك بلوك ” التي ظهرت أثناء وجود الإخوان في الحكم بهدف إسقاط النظام بالقوة ، ويرتدي أعضائها أقنعة صفراء ويتركز نشاطها الأساسي في حماية مسيرات الجماعة التي تتسم بالعنف في القاهرة .

7 – شباب النينجا

يتركز نشاطها في حي الهرم حيث تمكنت من إحراق عدد من سيارات الشرطة ، فضلا عن إشاعة جو من الفوضى والإضطراب في أحياء ألف مسكن وعين شمس والمطرية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث