مصر تبدأ تطبيق قانون الإرهاب المتعلق بمراقبة “فيسبوك”

المصدر: القاهرة - (خاص) من شوقي عصام

بدأت وزارة الداخلية المصرية، بالفعل تطبيق مشروع قانون مكافحة الإرهاب المتعلق بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، والذي لم يتم إقراره بعد ولا يزال في طور النقاش الحكومي.

واستخدمت الوزارة قانون العقوبات الحالي في التحقيقات وإصدار الأحكام.

وطبق القانون الجديد لأول مرة الخميس على مجموعة من أنصار جماعة “الإخوان المسلمين”، حيث ألقت مباحث الجرائم الإلكترونية، القبض على عدد من نشطاء الجماعة على فيسبوك لاتهامهم باستخدام صفحاتهم الإلكترونية، للتحريض على ضباط الشرطة ونشر بياناتهم الشخصية.

وقالت الوزارة في بيان رسمي إن :الأجهزة المختصة، استخدمت التقنيات الحديثة من فحص فني وتتبع للبصمة الإلكترونية في التوصل إلى تلك العناصر لضبطهم وتقديمهم للنيابة العامة لبثهم تحريضات على أحداث العنف، واستهداف المواطنين، وتصنيع المتفجرات” عبر منشورات على موقع فيسبوك.

وأضافت الوزارة: أنه “تم ضبط أجهزة الحاسب الآلي المستخدمة بحوزة المتهمين وبفحص الأجهزة تبين وجود دلائل وصور صفحات فيسبوك المستخدمة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وعرضهم على النيابات المختصة، حيث وجهت لهم التهم التي جاءت في المواد 43، 95، 171، 172، من قانون العقوبات التي تصل فيها العقوبة المقررة إلى السجن المشدد”.

ونشرت الوزراة شريطا مصورا يظهر المتهمين اللذين القي عليهم القبض بموجب القانون الجديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث