مصر تتوسّط بين النظام السوري والمعارضة

مصر تتوسّط بين النظام السوري والمعارضة

القاهرة – (خاص) من شوقي عصام

أكد مصدر دبلوماسي مصري رفيع المستوى أن القاهرة تجري اتصالاتها من الآن مع فصائل المعارضة السورية ونظام الأسد؛ للاجتماع في شهر فبراير/شباط 2014، في مصر، بعقد اجتماع دولي يترجم النتائج التي يرتضيها الطرفان خلال اجتماعات “جنيف 2”. موضحاً أن الاتصالات تجرى أيضاً مع الدول الفاعلة في الأزمة، مثل السعودية و روسيا وفرنسا، وستوجه الدعوة أيضاً إلى الأردن ودولتي الكويت والإمارات.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصه لـ”إرم” أن القيادة السياسية في القاهرة تعلم جيداً أن مثل هذا الاجتماع سيُقابَل بمحاولات لعدم إتمامه أو إفشاله إذا تواجدت هذه الأطراف، نظراً للخلافات السياسية القائمة في الوقت الراهن بين مصر، وعدة دول موجودة على ساحة الأزمة السورية، مثل تركيا وقطر والولايات المتحدة الأمريكية.

ولم يستبعد المصدر توجيه الدعوة إلى إيران، مؤكداً أنه على الرغم من التلاسن الذي تم خلال الأسبوعين الماضيين، بين القاهرة وطهران، بشأن تدخل الأخيرة في الشأن المصري الداخلي، إلا أن القاهرة تدرك جيداً أن هذه التصريحات خرجت في إطار عمليات الشد والجذب بين إيران وأمريكا، بإطلاق تصريحات هنا أو هناك.

وأشار المصدر إلى أهمية مشاركة إيران في هذه الاجتماعات، التي من الممكن أن تتحول إلى مؤتمر دولي إذا تم الخروج منها ببعض النتائج الإيجابية.

وتابع: “إن المشاركة الأهم بالنسبة للقاهرة، بجانب روسيا وإيران، ستكون في تمثيل السعودية، لاسيما أن الرياض لاعب أساسي في المعادلة السورية. الهدف هو التوصل لصيغة مشاركة من المملكة، التي تتمسك بإسقاط نظام الأسد، في حين أن الأهم بالنسبة للقيادة المصرية هو الخروج من شبح تقسيم سوريا، لما سيكون له من نتائج مخيفة على المنطقة كلها”.

وكانت الخارجية المصرية قد أكدت أن وزير الخارجية، د. نبيل فهمي، دعا جميع الفصائل السورية لمؤتمر في القاهرة من أجل العمل على إيجاد حل للأزمة السورية المشتعلة، حيث قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، السفير بدر عبد العاطي: “إن دعوة القاهرة ستوجه للنظام والمعارضة السلمية فقط، وليس المتطرفة، موضحاً أن الموقف الرسمي المصري من الأزمة السورية واضح فيما يتعلق بالكارثة الإنسانية على الأراضي السورية، ومشدداً على أن الدولة تطالب بتوصل كلا الطرفين إلى حل سياسي بنوايا صادقة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث