محللون: حزب الله نقل صواريخ طويلة المدى من سوريا إلى لبنان

محللون: حزب الله نقل صواريخ طويلة المدى من سوريا إلى لبنان

القدس – يقول محلل إسرائيلي مختص في شؤون الأمن القومي إن حزب الله قد حرك صواريخ بعيدة المدى إلى لبنان من القواعد التي كانت مخزونة فيها داخل سوريا، بما في ذلك صواريخ سكود طويلة المدى التي يمكن أن تضرب عمق إسرائيل.

وقال المحلل رونين بيرغمان، الذي لديه علاقات وثيقة مع مسئولين في الاستخبارات الإسرائيلية إنه على الرغم من الضربات الجوية الإسرائيلية غير المعلنة لمواقع في سوريا لوقف شحنات جديدة، فإن معظم الصواريخ أرض-أرض بعيدة المدى والتي تزود بها حزب الله من حلفائه إيران وسوريا قد تم تفكيكها ونقلها إلى لبنان.

وقال مسؤول أمريكي الخميس إن محللي الاستخبارات الأمريكية خلصوا أيضا إلى أن أعضاء حزب الله، قاموا بتهريب مكونات أنظمة متقدمة من الصواريخ المضادة للسفن روسية الصنع إلى لبنان من سوريا وذلك لتجنب الضربات الجوية الإسرائيلية، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وقد يكون ما يصل إلى 12 نظام صاروخي مضاد للسفن روسي الصنع الآن في حوزة حزب الله داخل سوريا، وفقا لمسئول أميركي، والذي قال إن المنظمة هربت بعض المكونات على الأقل من تلك الأنظمة إلى لبنان خلال العام الماضي، إلا أنه ليس لديهم حتى الآن جميع الأجزاء اللازمة.

وقال السيد بيرغمان إن حزب الله، لديه شبكة من القواعد التي بنيت داخل سوريا بالقرب من الحدود مع لبنان، لإعطاء عمق استراتيجي لعمليات التنظيم وكمكان لتخزين الصواريخ.

وأضاف أنه بسبب الحرب الدائرة في سوريا منذ ما يقرب من ثلاث سنوات والتي تهدد الرئيس السوري بشار الأسد، حليف حزب الله، لم يعد الحفاظ على هذه الصواريخ في سوريا آمنا كما كان من قبل.

وحسب بيرغمان فإن الصواريخ التي تم نقلها تشمل صواريخ قصيرة المدى وبعيدة المدى من طراز سكود ، وصواريخ متوسطة المدى إيرانية الصنع من طراز الفاتح ، والصواريخ المضادة للطائرات “فجر” التي تطلق من الكتف.

وقامت إسرائيل بخمس هجمات على الأقل داخل سوريا في عام 2013، ساعية إلى تدمير شحنات أسلحة متجهة إلى حزب الله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث