مصر تشهد خارطة جديدة للتحالفات السياسية

مصر تشهد خارطة جديدة للتحالفات السياسية
المصدر: القاهرة- (خاص) من سامح لاشين

تشهد مصر عقب الاستفتاء على الدستور خارطة جديدة للتحالفات السياسية والانتخابية بين مختلف القوى الحزبية والحركات الشبابية، بدأت بوادرها تتكشف خلال مفاوضات أولية تتم في الكواليس بين العديد من هذه القوى، وستأخذ شكلا جديا عقب الاستفتاء على الدستور وتحديد النظام الانتخابي للبرلمان المقبل

وتبدأ الملامح الجديدة بسعي التيار الشعبي ومؤسسه حمدين صباحي لتحويل التيار لحزب سياسي كبير يدخل البرلمان، ويمثل ظهيرا لصباحي في الانتخابات الرئاسية، ويدور في الكواليس مفاوضات مع حركة تمرد للدخول في اندماج كامل أو التحالف في الانتخابات البرلمانية المقبلة فقط، إلا أن المباحثات تسير في اتجاه التحالف وليس الاندماج، لأن موقف “تمرد” مصاب بالانقسام بين مساندة السيسي وصباحي في الانتخابات الرئاسية.

وتدور في نفس الوقت مباحثات بين أحزاب الوفد، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، والمصريين الأحرار، وذلك لتكوين تحالف انتخابي جديد، وتشير النتائج الأولية لاتفاق الوفد والديمقراطي الاجتماعي على التحالف، بينما ينتظر “المصريون الأحرار” اجتماع الهيئة العليا لحسم أمره.

وكشفت مصادر أن جبهة الإنقاذ قد تعلن عقب الاستفتاء عن انتهاء أعمال الجبهة، وخاصة بعد تشكيل الخريطة الجديدة واتجاه أعضاء الجبهة من الأحزاب والتيارات لتحالفات جديدة مما يجعل بقاء الجبهة مستحيلا.

أما مجموعة الأحزاب اليسارية كالتجمع والحزب الاشتراكي والتحالف الشعبي والأحزاب الناصرية، فلم تسفر مباحثاتهم عن نتائج بعد، وهناك اتجاه للتحالف الانتخابي بين الحزب الناصري وحزب الكرامة والتنسيق مع التيار الشعبي بعد تحوله لحزب.

وعن رموز “الحزب الوطني” المنحل، كشفت المباحثات الجارية أن هناك اتجاها للدفع بهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة عن طريق “تيار الاستقلال”، حيث أعلن منسق التيار المستشار أحمد الفضالي أن التيار يستعد بقوة للانتخابات البرلمانية المقبلة لحصد أكبر عدد من المقاعد.

أما الفصيل الإسلامي، فسوف يذهب حزب النور السلفي للانتخابات البرلمانية منفردا دون الدخول في تحالفات، نظرا لخلافاته الجذرية مع فصائل التيار الإسلامي بسبب مشاركته في خارطة الطريق ولجنة الخمسين لصياغة الدستور، بالإضافة إلى أنه لن يدخل في تحالفات مع أحزاب ليبرالية أو يسارية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث