بالأرقام.. العراق يودع عام الاحتجاجات والدم

بالأرقام.. العراق يودع عام الاحتجاجات والدم
المصدر: بغداد – (خاص) من عثمان الشلش

تعددت صور الأحداث في 2013 في العراق، إلا أن أعمال العنف تصدرت الأحداث بعد زيادة التفجيرات والهجمات بصورة غير المسبوقة منذ 2008، رغم أن مظاهر الأمل والحياة والفرح لاحت في مساحات ضيقة.

يقول الأكاديمي بكلية العلوم السياسية بجامعة تكريت العراقية، حارث قحطان لـ “إرم” الإخبارية إن: “العام 2013 كان من الأعوام السيئة، وشهد تدنياً واضحاً على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والخدمية، لكنه حمل الكثير من المفارقات”.

أيقونة الاحتجاجات

انطلقت الاحتجاجات والاعتصامات في 6 محافظات تسكنها أغلبية سنية طالبت بتعديل بعض القوانين وإلغاء أخرى، لكنها لم تحقق منها إلا الجزء اليسير على الرغم من أنها كانت الأحداث الأبرز وشغلت الرأي العام والشارع العراقي، والطبقة السياسية طيلة العام.

دم العراقيين

على مستوى الأمن سال دم العراقيين بغزارة هذا العام في الكثير من الحوادث التي استهدفت المدنيين وقوى الأمن على حد سواء في عام كامل كان هو الأعنف منذ 2008.

5 ابريل: قتل 44 مصلياً وجرح 85 في تفجيرات استهدفت مسجد ساريا في ديالى “شرق بغداد”.

23 ابريل: قد يكون هذا اليوم هو بداية أكثر أعمال العنف دموية من 5 سنوات، حيث اقتحمت قوات عراقية ساحة اعتصام الحويجة (شمال) بدعوى البحث عن مطلوبين، وقتلت 50 شخصاً وجرحت 110 آخرين.

29 سبتمبر: تفجير سيارتين مفختتين بالقرب من مقر أمني في أربيل (شمال) وهي أكثر المدن الآمنة في كردستان العراق، ولم تشهد تفجيرات منذ 2007 وأدت التفجيرات التي تبنتها القاعدة لمقتل وجرح 42.

21 ديسمبر: مقتل قائد عسكري وقرابة الـ 20 جندياً بتفجير في صحراء الانبار “غربا” فيما اطلقت الحكومة عملية ثأر لهم ضد معاقل المتشددين هناك.

وشهد العام 2013 احتلال مسلحين انتحاريين 5 مراكز أمنية وحكومية وإعلامية في صلاح الدين وكركوك “شمال بغداد”.

وتعرض التركمان في طوزخورماتو “شمال” إلى عمليات قتل تمكنت “إرم” من الحصول علي أرقامها وهي مقتل 545 شخصاً، وجرح 3450 آخرين، بـ 45 سيارة ملغومة ومئات العبوات الناسفة وصواريخ “الكاتيوشا” التي هدمت 1100 منزلاً، وهجَرت 1250 عائلة إلى جنوب العراق وتركيا.

وبحسب قاعدة بيانات ضحاية الحرب في العراق والتي اطلعت عليها “إرم” فإن عدد القتلى لعام 2013 بلغ 9.300 بينما وصل عدد ضحايا شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري الى 869 حتى الآن.

هروب جماعي

21 يوليو: يوم هرب فيه قرابة الـ 1080 سجيناً أغلبهم من المحكومين بجرائم إرهابية من سجني أبو غريب والتاجي في العاصمة بعد هجوم بالقذائف والأسلحة على السجنين في وقت واحد.

13 ديسمبر: تمكن 22 نزيلاً في سجن العدالة ببغداد من الفرار إلى جهة مجهولة في ثاني حادث من نوعه خلال عام.

عام على غياب رئيس الجمهورية

بعد غياب وصل لعام كامل، أعلنت وسائل إعلام كردية في ديسمبر/ كانون الأول عن تعافي رئيس الجمهورية جلال الطالباني (80عاما) من وعكته الصحية التي قطعت أخباره حتى ظن البعض بوفاته، ودفع بالمناداة إلى اختيار رئيس جديد بدل الشخص الذي عرف بصمام الأمان العراقي وذلك لدوره في التهدئة للكثير من النزاعات السياسية بين الفرقاء.

مذبح الصحافيين

وتعرض الصحفيون في 2013 إلى العديد من الهجمات والمضايقات التي أودت بحياة عدد منهم ودفعت بعدد آخر إلى الفرار إلى كردستان العراق أو تركيا.

وسجل 293 انتهاكاً ضد الصحفين في عموم العراق، من بينها 68 حالة احتجاز واعتقال و95 حالة منع وتضييق و68 حالة اعتداء بالضرب، و7 هجمات مسلحة، و51 انتهاكاً متفرقاً، و13 حالة إغلاق وتعليق رخصة عمل لمؤسسات إعلامية محلية وأجنبية. و13 حالة قتل وتفجير مبنى تلفزيوني.

وتركزت البيئة السيئة على الصحفيين في نينوى وصلاح الدين “شمال بغداد” و ديالى “شرقا” والعاصمة بغداد والبصرة “جنوبا”.

بالأشهر والأرقام

حزيران: العراق يعلن انتاج 74.5 مليون برميل نفط من حقوله الجنوبية.

تموز: رجل في الـ 92 يتزوج من فتاة في 22 في بلدة الاسحاقي “شمال غرب بغداد”.

أب: اقليم كردستان “شمال العراق” يعلن دخول مليوني سائح إلى المناطق السياحية والأثرية في 8 أشهر فقط.

أيلول: محافظ صلاح الدين العراقية أحمد عبدالله عبد ينجو من سابع محاولة اغتيال تنفذ ضده خلال عام واحد.

أكتوبر: سيدة في الـ 40 تحمل بـ 13 جنيناً في بلدة العلم “شمال بغداد” بحمل يعرف بالعنقودي.

نوفمبر: أكثر من 50 هزة أرضية ضربت المحافظات العراقية وتركزت حدة الهزات في خانقين “شرق بغداد” وهو ما لم تعتاده المدن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث