2013 عام الغضب والثورة والإرهاب والدماء في مصر

2013 عام الغضب والثورة والإرهاب والدماء في مصر
المصدر: القاهرة- (خاص) من سامح لاشين

أيام قليلة ويمضي عام 2013 ونكون على مشارف عام جديد يحمل الكثير من المفاجأت فالحرب السياسية على أشدها في مصر، وفصول المعركة الدائرة ستتطور مشاهدها وخاصة بعد إعلان الحكومة المصرية بأن جماعة الإخوان المسلمين إرهابية، ومن أهم محطات الحصاد في هذا العام.

ثورة يونيو وسقوط الإخوان

2013 شهد سقوط الإخوان وعزل محمد مرسي بعد ارتفاع أصوات المعارضة وظهور حركة “تمرد” وقادت أكبر حركة لجمع التوقيعات ضد استمرار الإخوان في السلطة، وكانت مقدمات لثورة 30 يونيو إنتهت في 3 يوليو بإعلان وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي بعزل محمد مرسي وإعلان خارطة للطريق تحدد الخطوات المستقبلية.

48 ساعة مهلة للتوافق إنتهت بخارطة الطريق

أصدرت القوات المسلحة قبل 3 يوليو مهلة 48 ساعة من أجل التوافق بين القوى السياسية وأن يقدم مرسي حلا للأزمة لإحتواء الغضب الشعبي من سياسات الجماعة على مدار عام، وخرج مرسي قبل إنقضاء المهلة وقدم خطابا باهتا، على حد تعبيره، يتحدث فيه عن الشرعية والتضحية بشخصه من أجل الشرعية، دون أن يقدم حلا للأزمة مما زاد الغضب وخرج الفريق عبد الفتاح السيسي معلنا عزل مرسي وألقى خطابا شهيرا يحدد فيه خطوات الطريق.

سقوط الإخوان بعد عام من الصراع

عاما كاملا دخلت فيه الجماعة صراعا مع مختلف مؤسسات الدولة فاشتدت المواجهة مع القضاء والداخلية والقوات المسلحة والإعلام وإقصاء القوى السياسية من المشهد وإتباع سياسة التمكين والاخونة في المؤسسات، في القضاء تم إعداد مشروع قانون يقضي بإنهاء خدمة 3 آلاف مستشار بالإضافة لعزل النائب العام، والشرطة التلويح بالاستغتاء عنها وإستبدالها بميلشيات الجماعة الإسلامية، والقوات المسلحة والمخابرات هاجمها حازم صلاح أبو إسماعيل وأبو العلا ماضي، والإعلام تم محاصرة مدينة الإنتاج الإعلامي من خلال اتباع حازم صلاح أبو إسماعيل .

فض إعتصامي رابعة والنهضة وسقوط البرادعي

قامت قوات الشرطة المصرية بعد 45 يوما أستمر فيها أعتصامي رابعة والنهضة بالتدخل من أجل فضهما ورفض الدكتور محمد البرادعي وتقدم بإستقالته إعتراضا على إستخدام القوى من قبل الشرطة الأمر الذي أدى للهجوم عليه وإتهامه بالخيانة و إبتعاده عن مصر .

دستور جديد وشهادة ميلاد لعمرو موسى

أنجزت لجنة الخمسين برئاسة عمرو موسى مشروع دستور جديد من المنتظر أن يتم التصويت عليه في منتصف يناير المقبل، ونجاح لجنة الخمسين منحت موسى شهادة ميلاد جديدة وولادة مشروع جديد بعد لاحظات حرجة من الخلافات.

دماء على رمال سيناء والإخوان جماعة إرهابية

بعد سقوط الإخوان نشط الإرهاب بصورة كبيرة فقامت الجماعات الإرهابية بقتل جنود في سيناء وتركتهم على الرمال بعد تقييدهم، وهاجمت جماعة أنصار بيت المقدس، مديرية أمن الدقهلية مما جعل الحكومة المصرية تأخذ قرارا بأن جماعة الإخوان إرهابية مما سينتج عنها مواجهات دامية في المستقبل.

صراعات الرئاسة وصباحي يعلن الترشح

حمدين صباحي أعلن ترشحه رسميا للرئاسة، وباقي الأسماء التي ترددت لم تعلن رسميا وعلى رأسهم الفريق عبد الفتاح السيسي، وسيشهد عام 2014 ترشيحات مفاجئة بالأضافة إلى أنه سيشهد حسم السيسي لقرار الترشح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث