السودان تُحاكم مُختَرقين لموقع وزارة الداخليّة

السودان تُحاكم مُختَرقين لموقع وزارة الداخليّة
المصدر: الخرطوم- (خاص) من ناجي موسى

أصدرت محكمة الملكية الفكرية السودانية في الخرطوم الثلاثاء قراراً يقضي بالغرامة بمبلغ ثلاثين ألف جنيه سوداني (4000 دولار) لكل من المتهمين الاثنين في قضية اختراق موقع وزارة الداخلية، وفي حال عدم الدفع، فالسجن ستة أشهر لكل منهما، بينما لا زال المتهم الثالث فاراً خارج السودان.

وكان المتحري التابع لدائرة الجرائم المستحدثة في أولى جلسات المحكمة قد كشف أن موقع وزارة الداخلية قد تم اختراقه وتسريب معلومات تخص الموقع، مشيرأ إلى أن الدائرة المختصة باشرت إجراءاتها في العاشر من حزيران / يونيو الماضي، وتم التوصل إلى عناوين الأشخاص الذين اخترقوا الموقع.

وأضاف المتحري في القضية أنه “وبمساعدة شركات الاتصالات تم جلب إفادات عن عناوين المتهمين، وخلصت المراقبة إلى القبض على المتهم الأول والتحقيق معه”.

وذكر المتهم الأول عند استجوابه بحسب ما جاء في مرافعة الاتهام أنه “سبق وأن اخترق مواقع أجنبية وكوّن مجموعة من الأصدقاء سمّوا أنفسهم بسودان سكيورتي”.

كما جاء في اعتراف المتهمين أنهم اخترقوا موقع الحركة الشعبية لتحرير السودان، وهي حركة مسلحة مناوئة للحكومة السودانية، إضافة إلى مواقع أخرى.

وأضاف المتحري بأنه تم القبض على المتهم الأول بعد كمين أثناء محادثة (دردشة) معه أفشى خلالها بمعلومات قادت الشرطة للقبض عليه بعد إصدار أمر تفتيش والتحفظ على أجهزة “لاب توب” كانت بحوزته.

وتولت نيابة الجرائم المعلوماتية برئاسة المستشار عبد المنعم عبد الحافظ التحقيق في القضية بعد أن جاءت إفادات الهيئة القومية للاتصالات.

الجدير بالذكر أنها المرة الأولى فى السودان التي يتم فيها محاكمة “هاكرز” بالهجوم على المواقع الإلكترونية، وفي ذات الصدد هى المرة الأولي التي يتم فيها تهكير مواقع حكومية على الشبكة الإنترنت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث