نتنياهو أول رئيس وزراء يطالب الفلسطينيين بالاعتراف بيهودية الدولة

نتنياهو أول رئيس وزراء يطالب الفلسطينيين بالاعتراف بيهودية الدولة
المصدر: إرم - (خاص) من محمود الفروخ

قال مركز مدار للدراسات إلاسرائيلية في رام الله إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يتعمد – في كل مرة يتطرق فيها إلى حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني – التشديد على المطلب الإسرائيلي الجديد بأن يعترف الفلسطينيون بأن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، ويطرح ذلك كشرط أساس لا يمكن من دونه التوصل إلى اتفاق دائم بين الجانبين.

وأكد المركز في تقرير نشره اليوم ووصل مراسل “إرم نيوز” في رام الله نسخة منه، أن نتنياهو هو أول رئيس وزراء اسرائيلي يطالب الفلسطينيين بالاعتراف بيهودية دولة اسرائيل، وأوضح المركز أن تعبير “الدولة اليهودية” ظهر في عدة وثائق وقوانين إسرائيلية، خلال العقود الماضية.

وأعلن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش خلال قمة العقبة عام 2003، عن أن “أمريكا ملتزمة اليوم بأمن إسرائيل كدولة يهودية”. إلا أن إسرائيل لم تطالب الفلسطينيين، منذ بدء المحادثات بين الجانبين، قبل 20 عاماً، بأن يعترفوا بأنها “دولة يهودية”.

وتطرق المركز إلى الضغوط التي مورست على ” نتنياهو” رئيس الحكومة الإسرائيلية عام 2009، من أجل الاعتراف بحل الدولتين، خاصة من جانب الولايات المتحدة الامريكية، وفي أعقاب خطاب الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” في القاهرة.

وألقى نتنياهو خطاباً في “مركز بيجن – السادات” في جامعة بار إيلان في تل أبيب، التي تعتبر أحد معاقل اليمين الإسرائيلي، في 14 حزيران/يونيو عام 2009، وأعلن فيه عن موافقته على قيام دولة فلسطينية بعد تحقق عدة شروط، أبرزها اعتراف الفلسطينيين بأن إسرائيل هي “الدولة القومية للشعب اليهودي” وتنازلهم عن حق العودة وأن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح.

وبذلك كان نتنياهو أول من طالب الفلسطينيين، بشكل علني وواضح، بالاعتراف بيهودية إسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث