مصر: رئيس الجمهورية يحدد النظام الانتخابي

مصر: رئيس الجمهورية يحدد النظام الانتخابي
المصدر: القاهرة- (خاص) من سامح لاشين

قررت لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري ترك تحديد النظام الانتخابي للقانون و إحالة الأمر لرئيس الجمهورية باعتباره المشرع لإصدار مرسوم بقانون يحدد النظام الانتخابي للانتخابات البرلمانية المقبلة وذلك بوضع مادة في الدستور تنص على ذلك.

وأكدت مصادر باللجنة أنها فشلت خلال اجتماعها الثلاثاء الذي استمر خمس ساعات في حسم الخلاف حول النظام عند مناقشتها لثلاثة مقترحات تتناول الأخذ بالنظام الفردي فقط أو القائمة فقط أو المختلط بواقع ثلثين للفردي و ثلث للقائمة.

وقالت المصادر لـ إرم إن الأعضاء انقسموا إلى فريقين الأول طالب بتحديد النظام الانتخابي في الدستور و الآخر طالب بعدم الإلزام بنظام بعينه و تركه للمشرع لتحديده.

وأشارت المصادر إلى أن الاتجاه داخل الاجتماع كان يقترب من حسم الأمر لصالح نظام مختلط فردي مطعم بالقوائم المقدم من الدكتور عمرو الشوبكي، إلا انه عقب إدلاء محمود بدر ممثل حملة تمرد برأيه الذي اقترح فيه ترك الأمر للمشرع، صوت الأعضاء لصالح تركه للمشرع.

كما أن الانقسام حول نسبة الفردي للقائمة في النظام المختلط وخاصة بعد اقتراح الدكتور سيد البدوي بأن تكون النسبة 50 % للقائمة و50 % للفردي، دفع أعضاء اللجنة لترك الموضوع للمشرع، وذلك للابتعاد عن شبهة تضارب المصالح ﻷن معظم أعضاء اللجنة سوف يترشحون في الانتخابات البرلمانية القادمة.

وقررت اللجنة التصويت في جلسة الغد لحسم وضع كوته للشباب و الأقباط و المرأة و العمال و الفلاحين من عدمه في الانتخابات، و هو ما اعترض عليه الدكتور سعد الدين الهلالي خلال الاجتماع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث