عميدور يحذر نتنياهو من إفشال مفاوضات السلام

عميدور يحذر نتنياهو من إفشال مفاوضات السلام
المصدر: القدس- (خاص) من محمود الفروخ

حذر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب عميدور من أن فشل المفاوضات مع الجانب الفلسطيني سيؤدي إلى عزلة إسرائيل في المجتمع الدولي الذي لم يعد يخفي تعاطفه مع الجانب الفلسطيني.

ونقل موقع “واللا” العبري المعروف بقربه من المؤسسة الأمنية الإسرائيلية إن عميدور الذي يعتبر من أكثر المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويزوره شخصيا في منزله أكثر من مرة في الأسبوع حذر من أن فشل المفاوضات سيقود إلى عزل إسرائيل على الساحة الدولية.

وأشار عميدور إلى أن العزلة التي يمكن لإسرائيل مواجهتها تقسم إلى قسمين الأول عزلة سياسية مشيرا إلى أن كثير من دول العالم ستحدد علاقاتها مع إسرائيل إن لم تقطعها نهائيا ضاربا مثلا لتصريحات وزير خارجية جنوب أفريقيا هذا إلى جانب العقوبات الإقتصادية التي تعتبر خطوة الاتحاد الأوروبي خطوة أولى فيها على المستويين الاوروبي والعالمي.

كما تطرق إلى الملف النووي الإيراني في كلمة وداع مشيرا إلى أن إيران نووية تشكل خطرا وجوديا على إسرائيل يستلزم منها مواجهته وإزالته بشتى الوسائل.

ودعم عميدور تشدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بشان الملف النووي الإيراني حيث قال من الجيد أن نعرف أن الملف النووي الإيراني يشكل تهديدا وجوديا على إسرائيل يجب العمل على التخلص منه بشتى الوسائل إذا كانت الدبلوماسية ستعطي نتائج فلا بد من إستنفاذها وإذا كان لا بد من الحرب فلا بد من إستخدامها.

يشار إلى أن يعقوب عميدور كان قد عين في منصب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي عام 2011 وكان ضابطا كبيرا في جهاز المخابرات الإسرائيلية في التسعينات ومن أشد المعارضين لإتفاق اوسلو، كما كان في 2004 و2005 من أشد المعارضين لفك الإرتباط مع قطاع غزة حيث قال مقربون منه إن أيدلوجيته لم تتغير لكنه فهم الواقع في السنوات الاخيرة من خلال مهامه السياسية وعمله مع نتنياهو.

هذا وتولى مهمة مستشار نتنياهو للأمن القومي يوسي كوهين الذي شغل منصب نائب رئيس الموساد حتى فترة قريبة وعمل منذ شهرين مع عميدور وتعرف على واقع ومهمة مستشار رئيس الوزراء للأمن القومي كما رافق عميدور ونتنياهو في سفرهم خلال الشهريين الماضيين إلى إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث