الأمم المتحدة تحث العراق على وقف تنفيذ أحكام الاعدام

الأمم المتحدة تحث العراق على وقف تنفيذ أحكام الاعدام

الأمم المتحدة تحث العراق على وقف تنفيذ أحكام الاعدام

جنيف- دعت الأمم المتحدة العراق لوقف عمليات الإعدام تماما بعد أن أمر جهاز القضاء في بغداد بإعدام 42 شخصا شنقا هذا الأسبوع.

 

وأعدم العراق هؤلاء لإدانتهم بالقتل الجماعي وجرائم إرهابية أخرى يومي الأربعاء والخميس الذي صادف اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام.

 

وقال روبرت كولفيل المتحدث بإسم المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إن أحكام الإعدام على نطاق واسع من النوع الذي نفذ في أكثر من مناسبة على مدى العامين الماضيين في العراق ليس فقط عملا فاحشا وغير إنساني بل إنه على الأرجح يتعارض مع القانون الدولي.

 

واكد ان القانون الدولي لحقوق الإنسان يقضي بأن يحصل المتهمون على محاكمة عادلة وألا تؤخذ إعترافاتهم تحت التعذيب. ويجب الا تطبق عقوبة الإعدام إلا في أكثر الجرائم خطورة مثل القتل.

 

واضاف كولفيل: “المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي أكدت مرارا بعد إعدامات جماعية سابقة في عامي 2012 و2013 أن النظام القضائي معيب بدرجة كبيرة لا تضمن حتى تطبيقا محدودا لعقوبة الإعدام ناهيك عن إعدام العشرات في وقت واحد”.

 

وقال وزير العدل العراقي حسن الشمري الخميس إن الذين أعدموا إرتكبوا جرائم إرهابية أدت إلى مقتل عشرات المواطنين الأبرياء فضلا عن إرتكاب جرائم أخرى تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار البلاد وإحداث الفوضى والرعب بين أبناء الشعب.

 

وقتل ما يربو على ستة آلاف شخص في هجمات بأنحاء العراق منذ بداية العام مع إستعادة المتمردين الإسلاميين السنة قوتهم بما في ذلك تنظيم القاعدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث