البرلمان العراقي يفشل في إقرار موازنة البلاد المالية لعام 2017

البرلمان العراقي يفشل في إقرار موازنة البلاد المالية لعام 2017
المصدر: بغداد- إرم نيوز

كشفت النائبة بالبرلمان العراقي، شيرين عبد الرحمن، اليوم الخميس، عن فشل مجلس النواب العراقي للمرة الثانية في إقرار موازنة البلاد المالية لعام 2017 بسبب خلافات الكتل السياسية على قانون الموازنة.

وقالت النائبة عبد الرحمن في تصريح خاص لـ”إرم نيوز”، من داخل قاعة مجلس النواب العراقي، “كان من المقرّر أن يصوت أعضاء مجلس النواب العراقي اليوم الخميس، على قانون الموازنة المالية للبلاد لعام 2017 بعد تأجيل إقرارها الاثنين الماضي، إلا أن خلافات الكتل السياسية على بعض بنود الموازنة أفشل التصويت على تشريعها”.

وأضافت، أن “من المواضيع الخلافية على الموازنة، حصة إقليم كردستان التي تتضمن رواتب موظفي الإقليم، والتي نطالب نحن في التحالف الكردستاني أن تفصل أسوة بموظفي المركز، حتى لا تخضع لمزاج سلطات الإقليم في صرفها من عدمه، إضافة إلى ربط رواتب البيشمركة الكردية بالمؤسسة العسكرية العراقية”.

ويبلغ إجمالي قيمة الموازنة العراقية المقدرة للسنة المالية المقبلة التي تبدأ مطلع يناير/كانون الثاني حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته، نحو 102 تريليون دينار عراقي (نحو 85 مليار دولار).

فيما يبلغ إجمالي العجز المقدر في الموازنة نحو 32 تريليون دينار عراقي (26.6 مليار دولار)، على أن يتم تعويضه من خلال الاقتراض الخارجي من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وحصل العراق هذا العام على قرض مالي من صندوق النقد الدولي، تبلغ قيمته الإجمالية 5.3 مليار دولار أمريكي، موزعة على 13 دفعة، منها 3 دفعات ستقدم خلال 2016.

يذكر أن موازنة العام المقبل 2017 هي أقل من موازنة عام 2016 التي بلغت 113 تريليون دينار عراقي (نحو 94 مليار دولار) وبعجز بلغ 30 تريليون دينار (نحو 25 مليار دولار).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث