من هو وزير الداخلية العراقي الجديد؟

من هو وزير الداخلية العراقي الجديد؟
المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

أقر مجلس النواب العراقي، أمس السبت، رسمياً، تعيين 6 وزراء بينهم وزيري الدفاع والداخلية الذين بقي منصبيهما شاغراً لأكثر من 4 سنوات (ظل نوري المالكي رئيس الحكومة السابق يدير المنصبين)، فضلاً عن تعيين نائب رئيس الوزراء.

وتسلم منصب وزارة الداخلية محمد سالم الغبان، مرشح التحالف الوطني (الشيعي) لحقيبة الداخلية والنائب عن كتلة بدر النيابية المنضوية في ائتلاف “دولة القانون” وحصل على 197 صوتاً، في حين حصل خالد العبيدي مرشح اتحاد القوى الوطنية (السنية) لحقيبة الدفاع على 173 صوتاً.

وتنشر شبكة إرم الإخبارية السيرة الذاتية لوزير الداخلية الجديد محمد سالم الغبان:

هو عضو في مجلس النواب العراقي للدورة الحالية عن كتلة بدر النيابية، ولد في بغداد عام 1961، حاصل على شهادة الماجستير في العلوم الإسلامية، وبكالريوس في الأدب الانجليزي.

وانضم الغبان إلى الحركة الإسلامية منذ عام 1977، وتم اعتقاله سنة 1979، وهاجر إلى خارج العراق عام 1981 بعد ملاحقته من قبل سلطات نظام صدام حسين.

وشارك الغبان في العمل المسلح ضد النظام البعثي السابق منذ عام 1981، وتقلد عدة مسؤوليات قيادية في تشكيلات المعارضين العراقيين، وشارك أيضاً في الانتفاضة الشعبانية عام 1991، بالإضافة إلى مشاركته في عدة ندوات ومؤتمرات للمعارضة الإسلامية خارج العراق.

وفي سياق متصل، قالت مصادر عراقية مقربة من التحالف الوطني العراقي (الشيعي) لـ”إرم” إن وزير الداخلية الجديد يمتلك خبرات كافية في مجال الاستخبارات، حيث عمل في هذا المنصب بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث