مشروع قانون عراقي لتشكيل “حرس وطني”

مشروع قانون عراقي لتشكيل “حرس وطني”

بغداد- قال النائب العراقي، خالد العبيدي، إن قانون الحرس الوطني الذي طالبت به المحافظات السنية الشهر الماضي، سيتم انجازه خلال أيام تمهيداً لعرضه على البرلمان لمناقشته قبل التصويت عليه.

وأضاف العبيدي، النائب عن اتحاد القوى العراقية، والذي ينحدر من مدينة الموصل (شمال)، إن “الامانة العامة لمجلس الوزراء، توشك على إنجاز مشروع قانون الحرس الوطني (يتضمن تشكيل قوات من أبناء المحافظات العراقية لتتولى مهمة حماية الأمن والاستقرار فيها) ليتم عرضه على البرلمان لمناقشته قبل التصويت عليه”.

وأشار إلى أنه “جرى الاتفاق على إنشاء موقع إلكتروني، لتسلم طلبات الراغبين بالتطوع وفق الضوابط المحددة من كل محافظة”.

وأوضح أن “مجلس النواب سيستضيّف، اليوم الخميس، وفداً من حكومة نينوي (شمال) المحلية لمناقشة أسباب سقوط المحافظة بيد داعش” ويضم الوفد محافظ نينوي، أثيل النجيفي، وعدداً من أعضاء مجلس المحافظة، وستتم المناقشة خلال جلسة البرلمان بعد إدراج الملف على جدول الأعمال”.

ومنتصف الشهر الماضي، قدّم اتحاد القوى العراقي (ائتلاف يشكل القوى السنية) ورقة من 19 نقطة تتضمن مطالب سميت بمطالب “المحافظات الست السنية”، مطالبين بإدراجها ضمن برنامج حكومة العبادي، أهمها العفو عن المعتقلين وإيقاف القصف العشوائي للمناطق السنية، وإحراز التوازن في مؤسسات الدولة وإلغاء قانون المساءلة والعدالة الذي يحظر عودة أعضاء حزب البعث المحظور إلى مؤسسات الدولة وإنشاء الحرس الوطني في المحافظات السنية وحل جميع أنواع الميليشيات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث