كركوك ترفض تشكيل الحرس الوطني

كركوك ترفض تشكيل الحرس الوطني
المصدر: بغداد – من أحمد العسكري

قال محافظ كركوك نجم الدين كريم في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأحد، إن الحكومة المحلية في كركوك لن تقبل بتشكيلات الحرس الوطني، محذراً من أن تنظيم “الدولة الإسلامية” يحشد قواته حول المدينة منذ أيام، ويخطط لهجوم عليها.

وأوضح كريم أن كركوك “تشكل هدفا ستراتيجيا لداعش وستكون لها أهمية كبيرة في تمويل أنشطته، إذا ما سيطر على المدينة”.

واتهم كريم تركيا بالتسرع والخطأ في تسليح المجاميع السورية المعارضة لبشار الأسد، بغض النظر عن إيديولوجية المجموعة، “وكان من المفروض ان تميز تلك المجاميع قبل تسليحها”.

وكان مقترح رئيس الوزراء حيدر العبادي تشكيل حرس وطني من أبناء المحافظات العراقية من أجل حمايتها، لاقى استحسانا في معظم المحافظات، ولاسيما السنية منها.

ويقول مراقبون إن الصراع على كركوك بين إقليم كردستان وحكومة المركز في بغداد قد يعرقل جهود حماية المدينة ذات الغالبية التركمانية.

ويرى سليمان طلب جنديل، من أعيان كركوك، أن رفض محافظ المدينة تشكيل الحرس الوطني هو ترجمة لمواقف حكومة إقليم كردستان، التي تخشى من ضياع سطوة البيشمركَة والأسايش على المدينة النفطية.

ويبلغ إنتاج كركوك النفطي نحو 17% من إجمالي الإنتاج النفطي العراقي.

وتعد محافظة كركوك (250 كم شمال العاصمة بغداد)، من أبرز المناطق المتنازع عليها، والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي، كما تشهد خلافات مستمرة بين مكوناتها فضلاً عن أعمال عنف شبه يومية عادة ما تطال المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث