المالكي يحذر تركيا من التدخل في العراق

المالكي يحذر تركيا من التدخل في العراق
المصدر: بغداد ـ أحمد العسكري

دعا نائب رئيس الرئيس العراقي نوري المالكي تركيا إلى التراجع عن قرارها إرسال قوات برية إلى العراق، محذرا من تداعيات مثل هذه الخطوة.

وطالب المالكي في بيان صدر عنه “تركيا بضرورة الإحتفاظ بعلاقة الإحترام المتبادل للسيادة الوطنية، داعيا البرلمان التركي إلى “التراجع عن قرار إرسال قوات برية إلى العراق، معتبرا القرار تجاوزا غير مبرر على حرمة وسيادة الأراضي العراقية”.

وحث المالكي في البيان الذي اطلعت عليه “إرم” الحكومة العراقية ومجلس النواب إلى “إتخاذ مواقف واضحة وصريحة ترفض دخول قوات تركية أو دولية إلى الأراضي العراقية، واعتبار سيادة العراق خطا أحمر ﻻيسمح بتجاوزها في أي حال”.

وتابع المالكي في بيانه “على دول الجوار ومنها تركيا والعالم ان ﻻتتخذ ما يمر به العراق من أزمة هو كفيل بمعالجتها، فرصة للتدخل في شؤونه الداخلية وهتك حرمة أرضه وسيادته”.

ويذكر ان البرلمان التركي، اعلن الخميس، الموافقة على تنفيذ عمليات عسكرية داخل العراق وسوريا، بهدف إنهاء سيطرة الجماعات المسلحة، وإرسال قوات برية إلى تلك المناطق، وكانت موافقة البرلمان التركي على القرار بغالبية 298 صوتا ورفض 98.

ويحاول نوري المالكي بحسب مراقبين للشأن العراقي، الإستمرار بالتدخل في القرارات السيادية وفرض هيمنته على مؤسسات عراقية مختلفة، أهمها المؤسستان العسكرية والأمنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث