دعوات لتسريع البدء بإعادة إعمار غزة

دعوات لتسريع البدء بإعادة إعمار غزة
المصدر: إرم- خاص

دعت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، الأربعاء، إلى تسريع البدء بعملية إعادة إعمار قطاع غزة الذي دمرته الحرب، وذلك قبل انتهاء الهدنة الحالية بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال مبعوث اللجنة، توني بلير، في تصريحات نشرها مكتبه قبل انقعاد مؤتمر دولي للمانحين لغزة، إن “الوضع الخطير في غزة وجنوب إسرائيل، وخطر تجدد اندلاع العنف مرة أخرى في أية مرحلة، هو بالضبط السبب الذي يدفع إلى تسريع جهود إعادة الإعمار على المديين القصير والطويل”.

وأضاف بلير أن المساعدات للقطاع “يجب أن تتجاوز مجرد إصلاح الدمار الذي تسببت به أعمال العنف التي استمرت 50 يوما بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة”.

وكتب في مقدمة تقرير سيقدمه في نيويورك الإثنين المقبل في جلسة لجنة الاتصال التي تنسق جهود الدعم الدولية للفلسطينيين: “الأمر ليس مجرد إعمار ما تهدم في غزة.. بل يتعلق بأحداث تغيير كبير ودائم وتوحيد غزة والضفة الغربية وفتح غزة على العالم”.

ويدعو بلير في تقريره السلطة الفلسطينية بزعامة محمود عباس إلى أداء دور قيادي في إعادة إعمار غزة بدعم “شامل” من المجتمع الدولي.

ورحب بتوقيع إسرائيل والفلسطينيين الثلاثاء 16 أيلول/ سبتمبر الجاري، اتفاقا بوساطة الأمم المتحدة لإدخال مواد بناء إلى القطاع شرط ضمان عدم استخدامها من قبل حركة حماس لأغراض أخرى.

وأدت الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة إلى استشهاد 2100 فلسطيني على الأقل، وتشريد نحو 100 ألف شخص. كما أدت إلى مقتل 73 إسرائيليا.

وتقدر كلفة إعادة بناء المنازل والبنى التحتية التي دمرت في الحرب بنحو 7,8 مليارات دولار، بحسب تقديرات المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار، ومقره رام الله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث