رئيس وزارء تونس: لن أترشح للرئاسة

رئيس وزارء تونس: لن أترشح للرئاسة

تونس – نفى رئيس الوزراء التونسي اليوم الأربعاء ما تردد عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في البلاد، مؤكدا أن “مصلحة تونس قبل كل شيء”، وقال: “لن أترشح للانتخابات.”

جاء ذلك في خطاب مباشر من مقر الحكومة التونسية.

وفي الوقت الذي تسير فيه استعدادات البلاد التي ينظر إليها باعتبارها نموذجا للانتقال الديمقراطي في المنطقة في أجواء تبدو هادئة بدأ الجدل يتصاعد وسط أنباء عن احتمال ترشح جمعة للانتخابات الرئاسية.

واختير جمعة لتولي رئاسة حكومة كفاءات نهاية العام الماضي مهمتها الأساسية تسيير شؤون البلاد وقيادتها نحو انتخابات تشريعية ورئاسية في خطوة أخيرة نحو الاستقرار السياسي وفق خارطة الطريق التي اتفقت عليها الأحزاب السياسية في الحوار الوطني برعاية الاتحاد التونسي للشغل أكبر نقابة عمالية في البلاد.

ونصت خارطة الطريق أن يتولى رئاسة حكومة الكفاءات شخصية وطنية مستقلة لا يترشح أعضاؤها للانتخابات.

ولا يوجد أي قانون يمنع جمعة من الترشح لكنه تعهد بعدم الترشح وفقا للاتفاق مما دفع الاتحاد التونسي للشغل لمطالبته بتحديد موقفه بعد رواج أنباء عن إمكانية ترشحه للانتخابات المقبلة.

وتوجه سامي الطاهري الناطق الرسمي باسم الاتحاد التونسي للشغل بنداء لرئيس الحكومة وطالبه بالاسراع بتكذيب الأنباء المتداولة عن إمكانية ترشحه للرئاسيات.‭‬‬

وخلال الأشهر القليلة التي قاد فيها الحكومة نال جمعة رضا شق واسع من التونسيين إضافة إلى أنه حظي بدعم غربي كبير في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث