200 طن من المساعدات تصل غزة عبر مصر

200 طن من المساعدات تصل غزة عبر مصر

رفح- قال مسؤول مصري حدودي إن أكثر من 200 طن من المساعدات التي أرسلتها السعودية وسلطنة عمان وتركيا، وصلت الأربعاء إلى قطاع غزة عبر الجانب المصري من معبر رفح.

وأضاف المسؤول في تصريحات صحافية أن أول قافلة مساعدات دخلت القطاع تحمل 150 طنا من الأدوية والمعدات الطبية مقدمة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وتابع أن القافلة الثانية التي وصلت، محملة بـ45 طنا من المعدات الطبية، أرسلتها الجمعية الخيرية في سلطنة عمان، كما وصلت مساعدات إنسانية من تركيا أيضا.

ومعبر رفح هو الوحيد غير الخاضع لسيطرة إسرائيل.

واستشهد 2140 فلسطينيا وجرح الآلاف، كما قتل حوالي 70 إسرائيليا في حرب استمرت 50 يوما في قطاع غزة.

وخلال الحرب نزح حوالي 475 ألف شخص، وتضرر 55 ألف منزل، بينها 17 ألفا دمرت بشكل كامل أو شبه كامل في غزة، حسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة.

من جانبه، أعلن برنامج الأغذية العالمي في وقت سابق الأربعاء، عن عبور قافلة تابعة له الحدود المصرية إلى قطاع غزة مع حمولة من المواد الغذائية تكفي لـ150 ألف شخص لمدة خمسة أيام.

وأفاد بيان للبرنامج التابع للأمم المتحدة وزع في جنيف، أن القافلة التي تضم 18 شاحنة قطعت المسافة بين الإسكندرية وغزة خلال سبع ساعات.

وتنقل القافلة 15600 طرد يحتوي على مواد غذائية.

ومن المتوقع وصول قافلة أخرى خلال الأيام المقبلة.

وأضاف البيان أنها المرة الأولى التي يتمكن فيها برنامج الأغذية العالمي من دخول القطاع عبر معبر رفح منذ فرض الحصار عام 2007.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، وزع البرنامج حصصا غذائية بشكل يومي لحوالي 350 ألف نسمة، كما وزع قسائم غذائية لنحو 120 ألفا آخرين.

ولكي يستمر البرنامج في تقديم المساعدات الغذائية للفلسطينيين، فهو بحاجة إلى 70 مليون دولار خلال مدة ثلاثة أشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث