تشيكيا تزود العراق بطائرات مقاتلة

تشيكيا تزود العراق بطائرات مقاتلة
المصدر: براغ- من إلياس توما

أعلن وزير الصناعة والتجارة التشيكي يان ملاديك المسؤول عن إصدار رخص تصدير السلاح إلى الخارج، الثلاثاء أن بلاده يمكن أن تزود العراق بالدفعة الأولى من طائرات “159” في غضون عدة أسابيع.

وأضاف أن الحكومة ستدعم عملية البيع من خلال تقديم قروض ومن خلال التأمين عليها.

وأشار إلى أنه يفترض أيضا أن تتم عملية تدريب للطيارين العراقيين على هذه الطائرات في الجمهورية التشيكية، لافتا إلى أن إنجاز الاتفاقية الخاصة بالبيع ستحتاج أيضا إلى موافقة وزارة الدفاع التشيكية لأن الجيش التشيكي يستخدم بعض هذه الطائرات.

وكان وزير الدفاع التشيكي مارتين ستروبنيتسكي، ذكر في وقت سابق أن القلاقل التي تدور في العراق تثقل عملية البيع.

وفي الأثناء، قال السفير العراقي لدى تشيكيا، حسين معله إن المواجهات الدائرة بين القوات العراقية والمتطرفين ليس لها أي تأثير على إنجاز هذه الصفقة.

إلى ذلك، اعترف رئيس القسم الدولي في قصر الرئاسة التشيكي هينيك كمونيتشيك أن قيام بلاده ودول أوربية أخرى بتسليح الأكراد في العراق يمكن له أن يدعم توقهم لخلق دولتهم الخاصة بهم الأمر الذي يمكن له أن يثير توترا جديدا في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف: “الخطر قائم ولكن يتوجب علينا الاعتراف بأن كل واحد منا في الغرب يفضل التحدث مع مسؤولين منتخبين بشكل ديمقراطي في كردستان حول طموحاتهم القومية من التحدث مع البغدادي”. في إشارة إلى زعيم ما يسمى بالدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي.

وأشار إلى أنه يتم الآن الأخذ بالحسبان قيام تشيكيا بتقديم تقنية عسكرية لكردستان العراق، لافتا إلى أنه في الخمسة الأعوام الماضية كانت كردستان جزءا من العراق، الذي لم تكن هناك إشكالات مالية معه لأن الأكراد كانوا يسددون على الدوام التزاماتهم المالية.

وأوضح كمونيتشيك أن تشيكيا لديها مصالح اقتصادية في كردستان، مشيرا إلى أنه تتواجد فيها شركات تشيكية تعمل في مجالات النقل والزراعة وتنقية مياه الصرف الصحي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث