سفير إيراني جديد في عَمان

سفير إيراني جديد في عَمان
المصدر: عمان- أحمد عبد الله

كشف القائم بالأعمال الإيراني في عمّان أحمد حسيني أن السفير الإيراني الجديد لدى الأردن مجتبى فردوسي بور، سيصل إلى عمان خلال أيام، خلفا للسفير السابق مصطفى زادة الذي غادر موقعه في شهر تموز/يوليو الماضي.

وقال حسيني، على هامش حفل اليوم العالمي للقدس، الذي أقامته السفارة الإيرانية في عمّان مساء الجمعة، إن تأخر قدوم سفير إيران الجديد إلى عمّان، جاء: “لأسباب شخصية وعملية تتعلق بوظيفته كرئيس لإحدى أهم الإدارات في وزارة الخارجية الإيرانية، وهي إدارة الشرق الأوسط”.

السفير الإيراني الجديد، كان عمل قبل أعوام كقائم بأعمال سفارة بلاده في الأردن.

وتفيد معلومات أخرى بأن تأخر وصول بور يعود إلى تأخر الموافقة الأردنية على ترشيحه من قبل وزارة الخارجية الإيرانية، ثم ربط طهران بين إرساله، وقرار أردني بتعيين سفير في طهران، حيث أن منصب السفير الأردني في طهران خالي منذ مغادرة السفير السابق الدكتور بسام العموش العاصمة الإيرانية دون توديع المسؤولين الإيرانيين سنة 2000.

وكشف القائم بالأعمال الإيراني، أن لديه معلومات تفيد بأن الحكومة الأردنية رشحت سفيرا جديدا لدى طهران، مؤكدا أن السفير الجديد “سيذهب إلى إيران قريبا”، على حد قوله.

وتراجع عدد المشاركين في الحفل للعام الجاري نسبيا مقارنة مع ما كان عليه الحال في السنوات الماضية، على خلفية الموقف الإيراني المؤيد لنظامي الأسد والمالكي في سوريا والعراق، وتورط طهران في القتال الدائر في البلدين.

وقاطعت جماعة الإخوان المسلمين، وحزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسي للجماعة) الحفل، الذي تبعه إفطار رمضاني، كما قاطعته شخصيات قومية على ذات الخلفية.

وفوجئ الحضور بمشاركة عباس زكي، عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” الذي ألقى كلمة اتسمت بتأييده للنظامين السوري والإيراني، فيما تخلف سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني عن الحضور للسنة الثالثة على التوالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث