الأردن يسقط طائرة استطلاع مجهولة

الأردن يسقط طائرة استطلاع مجهولة

عمان- أسقطت القوات الجوية الأردنية، الجمعة، طائرة مجهولة دون طيار في منطقة صحراوية قرب الحدود الشمالية الشرقية مع سوريا، بحسب الناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني.

وأضاف المومني في تصريحات صحفية: “جرى رصد هدف جوي فوق المنطقة الشمالية الشرقية من حدود المملكة، وجرى متابعة الهدف من وحدات سلاح الجو ورصد حركته، حيث جرى تدميره في منطقة خالية من السكان في منطقة المفرق.”

وأوضح أن “أي اختراق لحدود المملكة البرية أو الجوية أو البحرية سيجري التعامل معه بكل حزم وقوة، ولن تسمح القوات المسلحة لأي كان المساس بأمن الوطن والمواطن.”

وكان مصدر أمني، فضل حجب اسمه، قال في وقت سابق الجمعة، إن “الدفاعات الجوية أطلقت صاروخا على طائرة استطلاع مجهولة الهوية كانت تحلق فوق منطقة قريبة من مخيم الزعتري (85 كم شمال شرق عمان) في محافظة المفرق وأسقطتها”.

وأشار إلى أن “القوات المسلحة والجهات المختصة تعاملت مع الحادثة التي لم تسفر عن سقوط أية إصابات”.

وتعد هذه الحادثة الأولى من نوعها منذ اندلاع النزاع في الجارة الشمالية سوريا، في آذار/ مارس 2011.

وبحسب المصدر، فإن القوات المسلحة فرضت طوقا أمنيا في الموقع، وفتحت تحقيقا بالحادث للتحقق من هوية الطائرة.

من جانبهم، قال شهود عيان إنهم “سمعوا صوت انفجار قوي بالقرب من منطقة ثغرة الجب قرب مخيم الزعتري”، فيما شاهد بعضهم “سقوط جسم غريب” لم يحددوا ماهيته.

ودمرت طائرات سلاح الجو الملكي الأردني في 11 أيار/ مايو و 14 نيسان/ أبريل الماضيين، سيارات وآليات حاولت عبور الحدود من سوريا إلى المملكة.

وأعلن الجيش الأردني عدة مرات عن الاشتباك مع متسللين واعتقال عدد منهم، إضافة إلى تدمير عدد من المركبات.

وعززت السلطات الأردنية الرقابة على حدود المملكة مع سوريا، التي تمتد لأكثر من 370 كلم.

وتستقبل المملكة أكثر من نصف مليون سوري لجأوا إليها هربا من العنف الدائر في بلدهم، بينهم ما يزيد على 100 ألف لاجىء في مخيم الزعتري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث