إعادة حجب الإنترنت في العراق مجدداً

إعادة حجب الإنترنت في العراق مجدداً
المصدر: بغداد – من محمد وذاح

أقدمت السلطات العراقية مجدداً، على حجب مواقع التواصل الاجتماعي في مناطق ومدن عديدة، وذلك عقب أيام قليلة من إتاحة الدخول إليها، بعد أن كانت محجوبة منذ أكثر من 20 يوماً، على خلفية التدهور الأمني.

ويرى مراقبون أن الخطوة التي قامت بها الحكومة العراقية تأتي للحد من انتشار الشائعات التي تدور حول الأوضاع العامة في المناطق التي اجتاحها مسلحون شمالي وغربي البلاد، خصوصا بعد نشر فيديو يظهر ولأول مرة زعيم تنظيم الخلافة الاسلامية ابو بكر البغدادي وهو يؤم المصلين في الجامع الكبير بالموصل.

وأكد المراقبون أن السلطات العراقية تسعى أيضاً من وراء حجب المواقع الاجتماعية الحفاظ على معنويات مقاتلي القوات النظامية، حيث تستخدم الجماعات المسلحة تلك المواقع، ولاسيما “فيسبوك” و”يوتيوب”، في نشر مقاطع فيديو تظهر عمليات إعدام جماعي لعناصر أمن وعسكريين وقعوا في قبضتها.

ووجد العراقيون طرقاً بديلة تمكنهم من دخول تلك المواقع كاستخدام برامج كاسرة للحجب أو متصفحات توفر لمستخدميها خدمة التصفح السري على شبكة الإنترنت وبالتالي إمكانية الدخول الى المواقع المحجوبة.

وقامت وزارة الاتصالات العراقية برفع حظرها عن تطبيقات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في 30 من حزيران / يونيو، بعد أن هدأت فورة الأحداث وبدأت قوات الأمن العراقية بتحقيق تقدم واستعادة مناطق كانت تحت سيطرة، لكنه أعيد اليوم لأسباب غير معروفة ومن دون إيضاح رسمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث