مصدر أممي: 700 مجموعة مقاتلة في سوريا

مصدر أممي: 700 مجموعة مقاتلة في سوريا
المصدر: إرم- دمشق

ذكرت عضو لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بخصوص انتهاك حقوق الإنسان في سوريا، ديل بونتي، أن عدد المجموعات المتشددة المقاتلة في سوريا في تزايد مستمر حيث وصل إلى نحو 700 مجموعة.

وقالت بونتي في مقابلة مع وكالة “ايتار تاس” الروسية “إن مأساة الشعب السوري تتعاظم بسبب المرتزقة الأجانب والمجموعات المقاتلة مثل جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)”.

وبيّنت المحققة الدولية أن قرابة 700 مجموعة مختلفة تنشط في سوريا، وترتكب هذه المجموعات المتشددة عمليات قتل وتعذيب للمدنيين وتحاصر المدن والبلدات.

وشدّدت بونتي على أن الوضع في سوريا غير مسبوق، “لم أر مثل هذا النزاع لا في يوغوسلافيا ولا في رواندا، فلا وجود لطرفي نزاع بل هناك فوضى في النزاع المسلح وهذا أمر يصعقني”.

وتابعت “لنأخذ على سبيل المثال التعذيب، لم أر في يوغسلافيا هذه الأساليب الفظيعة، ففي يوغسلافيا كان الناس يقتلون أما هنا فقبل قتله يتعرض الإنسان للتعذيب والتجويع”.

وأضافت بونتي “كل ما يحدث في سوريا ينعكس سلباً على السكان المدنيين فالأزمة تتعمق وتصبح أكثر قساوة ولا أحد يهتم بالمدنيين.. هذا ما عرفته من الشهادات التي استمعت إليها حول ما تقوم به مجموعات المسلحين والقوات الحكومية، إذ يتعرض الناس للتعذيب في أماكن الاعتقال، وعلى الحواجز في كل المناطق التي يسيطر عليها النظام والمعارضة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث