المشير رئيسا

السيسي يحصل على 96.9% وصباحي أول المهنئين

المشير رئيسا
المصدر: القاهرة ـ (خاص) من مروان أبو زيد ومحمود غريب

أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية اليوم الثلاثاء فوز قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي برئاسة مصر بحصوله على 96.91 في المئة من الأصوات الصحيحة في الانتخابات التي أجريت الأسبوع الماضي.

وقال رئيس اللجنة المستشار أنور رشاد العاصي في مؤتمر صحفي إن السيسي حصل على 23 مليونا و780 ألفا و104 أصوات مقابل 757 ألفا و511 صوتا لمنافسه المرشح اليساري حمدين صباحي.

وقال العاصي إن صباحي حصل على 3.9 في المئة تقريبا. وبلغت نسبة الاقبال على التصويت حوالي 47 في المئة.

وأضاف أن عدد الأصوات الباطلة بلغ مليونا و40 الفا و608 أصوات بنسبة 4.7 في المئة تقريبا.

وكان من حق 53 مليونا و909 آلاف و306 ناخبين التصويت في ثاني انتخابات رئاسية مصرية في عامين.

ودوت أصوات الألعاب النارية في ميدان التحرير بوسط القاهرة عقب إعلان النتيجة في المؤتمر الصحفي الذي نقله التلفزيون على الهواء مباشرة.

وقال العاصي “أنجز الشعب الاستحقاق الثاني وقبل الأخير” من خارطة المستقبل التي أعلنها السيسي يوم إعلانه عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

ويشير رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية إلى الدستور الجديد الذي أنجز قبل انتخابات الرئاسة وإلى الانتخابات التشريعية التي ستجرى قبل نهاية العام على الأرجح.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين التي تقول إن عزل مرسي انقلاب عسكري مقاطعة الانتخابات الرئاسية. وكانت الجماعة قاطعت أيضا الاستفتاء على الدستور.

وكان نحو 52 في المئة من الناخبين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة في انتخابات عام 2012 التي فاز فيها مرسي على أحمد شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة 2011.

تهنئة من صباحي
ووجه حمدين صباحي التهنئة لعبد الفتاح السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقالت حملة السيسي، على الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك “هنأ السيد حمدين صباحى خلال اتصال تليفونى منذ قليل المشير عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية المنتخب بالفوز في الانتخابات الرئاسية، وتمنى له التوفيق والسداد، خلال الفترة المقبلة، داعيا الله أن يوفقه لما فيه الخير لمصر وشعبها”.

وكان السيسي قد وجه شكرا خاصا لمنافسه حمدين صباحي وأكد أنه يتطلع لمواصلة جهده في مرحلة البناء المقبلة مع كل المصريين.

وأضاف رئيس مصر الجديد “أثق بوعي الشعب المصري بما يواجهه الوطن من مخاطر”، مؤكداً أن أمن مصر له الأولوية، مشيراً إلى أنه حان وقت العمل الذى سينهض بمصر.

فيديو.. كلمة السيسي بعد فوزه بالرئاسة

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث