سوريا.. تدمير أقدم كنيس يهودي في العالم

سوريا.. تدمير أقدم كنيس يهودي في العالم
المصدر: إرم - (خاص) من سامر مختار

تتعرض أهم المعالم الأثرية والتراثية السورية للقصف، ويطول الدمار أهم الكنائس والجوامع والمعابد، في ظل العنف الذي دخل عامه الرابع في سوريا.

ومن أهم المعالم الأثرية التي تم تدميرها، أقدم كنيس يهودي في العالم، والموجود في دمشق بحي جوبر، حيث كان يرتاده بعض اليهود السوريين وزوار من كافة العالم من علماء أنثروبولوجيا ودبلوماسيين وسياح أجانب وعرب.

وعقب انتشار خبر تدمير الكنيس اليهودي، دعت رئيسة منظمة اليونيسكو البلغارية إيرينا بوكوفا إلى حماية تراث جميع الديانات في سوريا.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) في بيان لها: “إن بوكوفا تلقت باستياء بالغ نبأ تدمير كنيس إلياهو هانابي التاريخي في دمشق”.

وأوضحت بوكوفا أن “تدمير أقدم كنيس في سوريا هو ضربة جديدة ضد تراثها الديني والثقافي، الذي تعرض بالفعل لضرر هائل”، داعيةً إلى حماية كل مكونات ثقافة سوريا الغنية، بما في ذلك التراث الديني.

وأشارت الى أن الكنيس يمثل دليلاً على التنوع الثقافي التاريخي في سوريا، داعيةً جميع الأطراف للتوقف الفوري عن تدمير التراث السوري، خصوصاً أن في سوريا “مواقع ومعالم في غاية الأهمية للديانات الثلاث، المسيحية واليهودية والإسلام”.

وطالبت بوكوفا بالعمل لإنقاذ نسيج سوريا الاجتماعي الغني بتنوعه، بما فيه التراث الديني لجميع الأديان.

من جانبها، قدمت منظمة اليونيسكو في باريس برنامج عمل لحماية التراث السوري بتمويل من الاتحاد الأوروبي، على أن يتم تطبيق المشروع على مدار ثلاثة أعوام، وبشكل خاص في مناطق النزاع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث