ائتلاف النجيفي: لا نقاش حول المالكي

ائتلاف النجيفي: لا نقاش حول المالكي

بغداد –أبدى ائتلاف “متحدون للاصلاح” (سني)، استعداده للنقاش حول أي مرشح يتقدم به “التحالف الوطني” غير رئيس الحكومة الحالي نوري المالكي.

وخلال مؤتمر صحفي بالعاصمة بغداد، السبت، قال محمد إقبال، النائب عن ائتلاف “متحدون للإصلاح” (سني): “وجدنا أن حجر الزاوية في انطلاق أي مشروع للتغير يتأملة الشعب العراقي، لابد أن يعتمد على حكومة وطنية تقوم على شراكة الاقوياء من مكونات الشعب العراقي”.

وأضاف: “إننا بانتظار أن يقدم التحالف الوطني (الممثل للمكونات السياسية الشيعية في العراق) مرشحا مقبولا من بقية مكونات الشعب العراقي لنتفادى دخول العراق في نفق مظلم”.

وأعرب عن “الاستعداد لمناقشة أي مرشح يتقدم به التحالف الوطني باستثناء نوري المالكي الذي جربنا ولايته لثماني سنوات”.

من جانبه، قال أسامة النجيفي، رئيس مجلس النواب وزعيم ائتلاف “متحدون للإصلاح”، خلال المؤتمر، إن “المكونات العراقية شريكة في الوطن ولابد من احترام المكونات”.

وأكد: “موقفنا النهائي هو عدم القبول بالمالكي كما هو موقف الكرد وموقف كتل أساسية من التحالف الشيعي في هذا الاتجاه”.

وعن امكانية لجوء كتلة النجيفي للمعارضة، قال رئيس كتلة متحدون إن “المعارضة إحدى وسائل الحكم الديمقراطي وليس مستغربا أن تكون أي قوى سياسية في المعارضة”.

وتابع: “ولكن غريب جدا أن يتم تجاوز رأي المكونات العراقية في أي طرح من هذا القبيل نحن نريد أن نشترك في الحكومة لكن حكومة لايرأسها المالكي”.

وحصل ائتلاف “متحدون للإصلاح” الذي يتزعمه رئيس البرلمان الحالي، أسامة النجيفي، (سني) على 23 مقعدا نيابيا في عموم العراق، فيما حصل ائتلاف “القائمة العربية” (سني) بزعامة صالح المطلك على 9 مقاعد، بينما حصل ائتلاف “الوطنية” بزعامة إياد علاوي (علماني) على 22 مقعدا في عموم البلاد، وجاء الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في مرتبة واحدة بعدد 19 مقعدا لكل واحد منهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث